جلسة حوارية في الأردنية حول اللامركزية والمشاركة المجتمعية

سامي العتيلات

عُقدت جلسة حوارية حول اللامركزية والمشاركة المجتمعية في الجامعة الأردنية وذلك بتنظيم من وزاره

التنمية السياسية والشؤون البرلمانية بالشراكة مع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية
..
وفي بداية اللقاء رحب الأستاذ الدكتور خالد الرواجفة عميد شؤون الطلبة في كلمة بالضيوف الدكتور علي الخوالدة مستشار وزير التنمية السياسية للشؤون السياسية ومراد القاضي مدير مشروع دمج الشباب في منظمة آكشن ايد الدنماركية وزيد الرجوب مدير الاستراتيجية الوطنية للشباب/ وزارة الشباب ، مؤكداً في كلمته على أهمية وضرورة عقد مثل هذه الورشات التدريبية لتعريف قطاعات المجتمع المختلفة بالقانون وكافة التفاصيل المتعلقة فيه . واستعرض الخوالده مشروع اللامركزية من حيث المفهوم والقانون والنظام ودور كل من المجلس التنفيذي ومجلس المحافظة وتشكيلة المجالس وآلية عملها, مؤكدا أن اللامركزية مشروع إصلاحي بامتياز غايته تفويض وتوزيع الصلاحيات من المركز إلى مجالس منتخبة في المحافظات لإقرار المشاريع التنموية والخدمية وتحديد الأولويات ومتابعة ومراجعة المشاريع التي تنفذ في المحافظات.
وبين الخوالده أن أهم صلاحيات مجالس المحافظة والخطة التنفيذية والتنموية والإستراتيجية المحالة من المجلس التنفيذي ومتابعة المشاريع التي أقرت طرح مقترحات لتحسين التنمية والخدمات في المحافظات .
وتحدث القاضي والرجوب عن أهمية المشاركة المجتمعية في تطبيق اللامركزية ومساهمتها بتحديد الاحتياجات والأولويات التنموية لمناطقهم بالتشارك مع المجالس المحلية والبلدية وباقي الجهات المعنية , وبان دور الرقابة المجتمعية هي من أهم الضمانات للأخذ بها وإبراز دور المجتمع بتحديد أولوياته والمساهمة بالتنمية المحلية وإنجاح التجربة الأولى للامركزية .
وتم إتاحة المجال للاجابه عن استفسارات وتساؤلات الطلبة الحضور الذين زاد عددهم عن الف طالب وطالبة حول قانون اللامركزية والضمانات المقدمة لنجاح هذه الانتخابات وأيضا حول دور المجتمع ومسؤولياته بهذا الشأن.