إنتخابات إتحاد طلبة "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زكريا الغول
 أعلنت اللجنة العليا لانتخابات إتحاد طلبة الجامعة الأردنية ترشح ( (476 طالبا وطالبة بواقع (412) مرشحا ضمن (95) قائمة على مستوى الكليات و(64) مرشحا ضمن (4) قوائم على مستوى الجامعة هي : (النشامى، وأهل الهمة، والتجديد، والعودة) .
ويتنافس المرشحون على (105) مقاعد في اتحاد الطلبة منها (87) مقعدا للقوائم على مستوى الكليات، و(18) مقعدا للقوائم على مستوى الجامعة.
ويبدأ المرشحون بالدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم الخميس 12/4/2018 ولمدة خمسة أيام عمل حتى مساء يوم الأربعاء 18/4/2018، الذي يكون آخر موعد للانسحاب من الترشح.
فيما تقدم للجنة العليا للانتخابات أربعة طعون رُفض ثلاثة منها وقبل واحد طعن بمسميات القوائم المكتوبة باللغة الانجليزية المعربة لتصويبها للغة العربية.
ويتوجه (43.039) طالبا وطالبة في الجامعة الأردنية في التاسع عشر من الشهر الجاري لانتخاب ممثليهم في اتحاد الطلبة، بحيث يُمثل كل (600) طالب في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي أو يزيد على (300) طالب بتمثيله بعضو آخر، على أن لا يقل عدد ممثلي الكلية عن عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس فيها.
وكان مجلس الأردنية أجرى تعديلات على تعليمات اتحاد الطلبة الشهر الماضي لتصبح الانتخابات وفقا للتعديل على القوائم النسبية المغلقة على مستويي الكليات والجامعة بحيث تتكون الدوائر الانتخابية من الكليات وتعد كل كلية دائرة انتخابية واحدة يجب أن لا يقل تمثيلها عن ثلاثة أعضاء.
ووفقا للتعديلات تتشكل القائمة من ثلاثة مقاعد حدا أدنى وبعدد المقاعد المخصصة للكلية حدا أعلى، على أن يراعى تمثيل أكثر من نصف عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس في الكلية، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لقائمة واحدة من القوائم المترشحة.
وعلى مستوى الجامعة تتشكل كل قائمة من (12) مرشحا حدا أدنى من طلبة تسع كليات على الأقل، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لإحدى القوائم.
وبحسب التعديلات الجديدة تقوم آلية احتساب المقاعد المخصصة لكل قائمة على المستويين الأول والثاني على استبعاد كل قائمة حصلت على أقل من (8%) من مجموع عدد المقترعين لجميع القوائم، فيما تحصل القائمة المؤهلة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد المقترعين للقوائم المؤهلة وبحسب ترتيب أسماء المرشحين فيها.
وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يوزع ما تبقى من المقاعد على القوائم المؤهلة التي حصلت على أعلى الكسور تنازليا حسب مقتضى الحال، وفي حال تساوي الكسور في أكثر من قائمة بعد توزيع المقاعد تُجري اللجنة العليا القرعة بينها لاختيار القائمة الفائزة.