وفد من "جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل" يزور " الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي  -
 
زارَ وفد من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من المملكة العربية السعودية وحدة القبول والتسجيل ودائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية للاطلاع على أبرز الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وضم الوفد رئيس قسم التربية الخاصة في كلية التربية الدكتور يوسف أحمد بوسعد يرافقه الدكتور أحمد عبدالله الربابعة.
 
ووفقاً لبوسعد فإن الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات للاطلاع على التجارب والخدمات المحلية والدولية في مجال دمج  الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ببيئات التعلم الجامعية من أجل تهيئة البيئة الجامعية وتوفير الفرصة لتحقيق دمج فعال وإيجابي في العديد من التخصصات.
 
من جهته عرض نائب المسجل العام في وحدة القبول والتسجيل محمد مصطفى أبرز الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الوحدة لتعزيز حق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم والتي تأتي انسجاماً مع قرارات مجلس التعليم العالي بالتنسيق مع المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين كالتخفيض من رسوم الساعات المعتمدة لكافة التخصصات، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المساندة من الترتيبات التيسيرية كمترجمي لغة الإشارة، ومساعدتهم في تسجيل المواد الأكاديمية وتنظيم الجدول الدراسي في وقت مبكر.
 
 
وقدمت مساعدة مديرة دائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة غادة حمد  نبذة عن التسهيلات التي تقدمها الدائرة كاستقبال الطلبة الجدد من ذوي الإعاقة وتعريفهم بمرافق الجامعة، إلى جانب متابعة إجراءات حصولهم على الخصم الممنوح على رسوم الساعات المعتمدة والبالغ 90% لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا.
 
ولدى لقاء الوفد بمترجمي لغة الإشارة دار نقاش حول الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية من ترجمة المحاضرات للصم في قاعة المحاضرات؛ وترجمة الامتحانات في قاعة الامتحانات، فضلا عن تدريس المواد الأكاديمية وإعادتها للطلبة الصم والبكم في دائرة الإرشاد الطلابي