"الأردنية" تنظم احتفالية تراثية وثقافية جامعة لكل الأجيال

نقلاً عن أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) سناء الصمادي
 
يروي معرض التراث الدولي، الذي تقيمه الجامعة الأردنية سنوياً، تاريخ الدول المشاركة عبر تجسيد مراحله التراثية والاجتماعية والثقافية، وهو صورة مصغرة لما كانت عليه الدول منذ بزوغ فجرها.
 
ويمثل المعرض، الذي افتتحه رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة اليوم، بتنظيم من مكتب شؤون الوافدين في عمادة شؤون الطلبة، بيئة مناسبة لتعريف الطلبة بأصالة الماضي بما فيه من عادات وتقاليد أصيلة تعبر عن الموروث الشعبي الذي يشكل تجسيدا حياً لعراقة وتاريخ الدول .
 
وأشار القضاة إلى أهمية إقامة مثل هذه المعارض لتعريف طلبة الجامعة بمختلف الحضارات والثقافات العربية والأجنبية, مؤكدا إيلاء الجامعة طلبتها الوافدين جل عنايتها باعتبارهم خير سفراء لها بعد تخرجهم، والحرص على إشراكهم بالنشاطات اللامنهجية التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة بما يصقل شخصياتهم وينمي مواهبهم.
 
عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد العطيات، أكد على أهمية إقامة المعرض كحدث سنوي يهدف لتعريف أبنائنا الطلبة بالتنوع الحضاري والثقافي في الدول العربية والأجنبية، والإسهام في تعزيز العلاقة بين الجسم الطلابي، وإتاحة الفرصة أمامهم لإقامة حوار حضاري.
 
وأشاد عدد من الهيئات الدبلوماسية بفكرة إقامة معرض دولي خاص بالتراث يستهدف تعزيز التفاعل الثقافي والفكري والمعرفي بين مكونات المجتمع الطلابي، وفرصة للاطلاع على ثقافات الأمم والشعوب فضلا عن إتاحة الفرصة للطلبة الوافدين التعرف على تاريخ وحضارة المملكة الأردنية الهاشمية.
 
واشتمل المعرض على أجنحة للدول العربية والأجنبية المشاركة والبالغ عددها 21 دولة تضمنت لوحات فنية وصورا فوتوغرافية للأماكن السياحية والدينية لبلدانهم، وأشهر المأكولات الشعبية لديهم، إضافة إلى الأزياء التقليدية والشعبية.
 
كما شمل نشرات وكتبا تعريفية وتاريخية عن الدول المشاركة، وأعمالا فنية يدوية كالخزفيات والفضيات وأعمال القش والنحاسيات وأنواع العطور والبخور، وأفلاما وثائقية عكست التطور الحضاري في تلك الدول وتعكس تراثها الشعبي .
 
وجال رئيس الجامعة يرافقه الحضور في أجنحة المعرض الذي خطفت جمالياته التراثية الأضواء وحازت على إعجاب الحضور .
 
وشاركت كل من دول: اليمن، والشيشان، وأندونيسيا، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، والجزائر، وسنغافورة، والصين، وسلطنة عُمان، والسنغال، وتركيا، والعراق، وكازاخستان، والمغرب، وتونس، وفلسطين، والكويت، وتايلند، وماليزيا، وجمهورية غانا، والشيشان، إلى جانب الأردن.
 
وحضر حفل افتتاح المعرض الذي أقيم في الساحة المجاورة لدائرة النشاط الرياضي عدد من كبار المسؤولين وقيادات الجامعة التدريسية والإدارية وجمع من الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في عمان وجمهور من طلبة الجامعة والجاليات العربية والأجنبية المقيمة في الأردن .