طلبة الجامعة الأردنية يشاركون في فعاليات معسكر "مشاركة الشباب السياسية والحزبية لتعزيز الحياة الديمقراطية"

     ​تجسيداً لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، حفظه الله ورعاه في تعزيز مشاركة الشباب وتمكينهم للمشاركة في الحياة السياسية والحزبية. وانطلاقاً من رؤية الجامعة الأردنية في دعم وتحفيز الطلبة وإثراء حياتهم الجامعيّة بالأنشطة الإجتماعية والثقافية والرياضية والسياسية، نظمت عمادة شؤون الطلبة وبالتعاون مع برنامج "أنا اشارك" المنفذ من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب وبدعم من مديرية الإتصال الشبابي (وزارة الشباب) معسكراً شارك فيه ٤٥ طالباً وطالبة من الجامعة الأردنية في الفترة ٢١-٢٣ أيار ٢٠٢٣ حول " مشاركة الشباب السياسية والحزبية لتعزيز الحياة الديمقراطية".

   وجاء إقامة المعسكر بهدف تعريف الشباب بقانوني الانتخاب والأحزاب وتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية، وقد اشتملت فعاليات المعسكر على جلسات حوارية حول "ضوابط ممارسة الأنشطة الحزبية داخل حرم مؤسسات التعليم العالي"، ونشأة الأحزاب في الأردن والتحديث السياسي، بالإضافة إلى دور قانوني الانتخاب و الأحزاب في تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية وانخراطهم في العملية الحزبية وذلك من خلال تعريفهم بقانون الانتخاب رقم (٤) لسنة ٢٠٢٢ وقانون الأحزاب السياسية رقم (٧) لسنة ٢٠٢٢ وشرحاً حول نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي رقم (٦٨) لسنة ٢٠٢٢.

    كما وتضمنت فعاليات المعسكر زيارة ميدانية لموقع جبل القلعة، وفي نهاية الزيارة قام المشاركون بتوزيع الحلوى على السياح احتفاءً بمناسبة عقد قران سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد. وفي نهاية المعسكر تم عقد محاكاة للعملية الانتخابية في الهيئة المستقلة للانتخاب وزيارة ميدانية لمبنى الهيئة المستقلة للانتخاب (وحدة الأحزاب ومركز المعلومات ).

   وقد أثنى الطلاب المشاركين على إقامة مثل هذه الأنشطة الطلابية التي تساعد في بناء الشخصية الشاملة والمتوازنة لدى الطلبة، وتنمية قدراتهم بالمهارات المعاصرة وإكسابهم الخبراتِ العمليّةَ.