خدمات دائرة الإرشاد الطلابي

أبرز الخدمات التي تقدمها دائرة الإرشاد الطلابي للطلبة ذوي الإعاقة من خلال شعبة مساندة الطلبة ذوي الإعاقة الآتي:

  1. استقبال الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة ومنحهم خصماً على رسوم الساعات المعتمدة ومقداره 90% لطلبة البكالويوس و طلبة الدراسات العليا و 75% لطلبة البرنامج الموازي.
  2. قراءة وتسجيل المواد الأكاديمية بطريقة سمعية للطلبة المكفوفين وضعاف البصر، توفير المواد الأكاديمية لهم بطريقة برايل  بالإضافة للطباعة الورقية العادية .
  3. توفير برامج حاسوبية ناطقة ومكبرة للطلبة المكفوفين وضعاف البصر في مختبر حاسوب ذوي الإعاقة التابع للدائرة.
  4. عقد دورات متخصصة للطلبة ذوي الإعاقة في مجالات: لغة الإشارة وطريقة "برايل" والحاسوب الناطق ومهارات التنقل والتوجه والحركة.
  5. العمل على إعادة تأهيل البيئة الجامعية للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة لتصبح بيئة جامعية آمنة أقل تقييداً. حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمسار الآمن للطلبة ذوي الإعاقة البصرية وسيتم الإنتهاء من المراحل التالية تباعاً.
  6. ترجمة المحاضرات والامتحانات للطلبة الصم بلغة الإشارة إما بشكل مباشر أو من خلال التعليم عن بعد.
  7. تقديم الدعم الأكاديمي للطلبة الصم في دائرة الإرشاد الطلابي ومرافقتهم بلقاءاتهم مع أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية في الجامعة بالإضافة إلى ترجمة الفعاليات الرسمية في الجامعة.
  8. تقديم الترتيبات التيسيرية للطلبة ذوي الإعاقة أثناء الامتحانات مثل: زيادة وقت الامتحان وتوفير طلبة لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة في الكتابة.
  9. السماح بتسجيل المحاضرات صوتياً للطلبة ذوي الإعاقة البصرية .
  10. توفيرالترتيبات اللازمة لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة على إنجاز المهام البحثية في المكتبة العامة.
  11. مساعدة الطلبة ذوي الاعاقة على تنسيق جداولهم الدراسية من خلال التسجيل المبكر لمواد الفصول الدراسية بالتعاون مع وحدة القبول والتسجيل والأساتذة رؤساء الأقسام.
  12. حل مشاكل الطلبة ذوي الإعاقة الفردية من خلال التواصل مع أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية ومن خلال التواصل مع أولياء الأمور.
  13. تنظيم فعاليات وورش عمل وندوات علمية ومحاضرات للتوعية بقضايا الإعاقة وحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة داخل الحرم الجامعي.

هذا وتعمل الدائرة على تشجيع طلبة الجامعة على التطوع مع زملاءهم من الطلاب ذوي الإعاقة تحت مظلة الدائرة .


شعبة الإرشاد والصحة النفسية:

تهدف الشعبة لمساعدة طلبة الجامعة على تحقيق أعلى درجات النمو النفسي والاجتماعي وتمكينهم من اتخاذ القرارات من خلال تفعيل مهارات التفكير وتطوير استراتيجيات حل المشكلات وتطوير المهارات التي تمكنهم من تحقيق الذات. ويعتمد أسلوب العلاج المتبع على أسلوب العلاج المعرفي- السلوكي، ومن أبرز مهام الشعبة الآتي:

  1. ​الإرشاد الفردي والاستشارات النفسية.
  2. الإرشاد الجمعي.
  3. الإرشاد الأسري.
  4. نشرات نفسية توعوية دورية.
  5. عقد الدورات التدريبية المجانية في المجالات النفسية والاجتماعية.
  6. تأسيس فريق أص​دقاء الإرشاد النفسي بهدف دمج الطالب مع المجتمع الجامعي  ونشر التوعية النفسية، وإبراز دور دائرة الإرشاد الطلابي.  

    هذا ويتم تحويل الطلبة الذين تستدعي حالاتهم تناول الأدوية الطبية لمستشفى الجامعة الأردنية / قسم الطب النفسي بالتعاون مع عيادة الطلبة.