"الأردنية" الأولى محليا في تصنيف كيو أس العالمي للجامعات للسنة الخامسة على التوالي

 
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ)
احتلت الجامعة الأردنية المرتبة الأولى بين الجامعات الأردنية في تصنيف كيو أس العالمي للجامعات (QS World University Ranking 2021) للسنة الخامسة على التوالي، ما يؤكد الدور الريادي ومسيرة التميز الممتدة تاريخيا للجامعة الأم.
وعلى الصعيد العالمي، حلت الأردنية في المرتبة 283 من حيث مؤشر السمعة لدى المشغل (Employer Reputation)، الأمر الذي يعكس جودة خريجيها، كما جاءت في المرتبة 349 من حيث مؤشر السمعة الأكاديمية، أما في مؤشر إقبال الطلبة الأجانب على الدراسة فيها، فقد حلت في المرتبة 412 عالمياً، فضلا عن أنها تمركزت ضمن فئة أفضل 601-650 جامعة على مستوى العالم في هذا التصنيف بشكل عام.
ولفت رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة في هذا الصدد إلى أن الخطة الاستراتيجية للجامعة تهدف إلى تحقيق مرتبة متقدمة في هذا التصنيف لتكون من ضمن أفضل 500 جامعة في العالم لتحقيق رسالتها التي تفضي بأن تكون جامعة عالمية جاذبة ومتميزة.
وأوضح القضاة أن التصنيفات العالمية الرصينة مثل تصنيف QS تعد مؤشرا مهما للأداء وتساهم في تحليل نقاط القوة والضعف من أجل العمل على التطوير المستمر للجهة المتنافسة؛ وهنا ما يبرر وجود الأردنية ضمن تصنيفات من هذا النوع، تتمثل ببقائها في المقدمة والمحافظة على موقعها الريادي تاريخيا.
يشار إلى أن تصنيف QS العالمي يقارن بين الجامعات في أربعة مجالات رئيسية هي (البحث العلمي والتعليم والتوظيف والبعد الدولي)، معتمدا على ستة مؤشرات للأداء تكمن في بالسمعة الأكاديمية للجامعة، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وعدد الاقتباسات البحثية للأبحاث المنشورة، والسمعة التوظيفية للخريجين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب الدوليين في الجامعة.
إلى ذلك؛ فإن هذا التصنيف الشمولي يعد من أكثر التصنيفات العالمية للجامعات تميزًا من حيث الأهمية والتأثير والانتشار.

التواصل الاجتماعي

موقع الجامعة