دائرة الرعاية الصحية
خدمات دائرة الرعاية الصحية
توفر الدائرة الرعاية الصحية للطلبة بما فيها المعالجة الطبية والسنية وتشمل إجراء الفحوصات المخبرية وصرف الادوية، ويتم تحويل الحالات التي تستدعي المتابعة الى مستشفى الجامعة، تقوم الدائرة بوضع برامج للتثقيف الصحي للوقاية من الأمراض ، وعقد اللجان الطبية والمصادقة على التقارير الطبية الصادرة من خارج الجامعة .
 
تشمل الدائرة عيادات صحة وعيادات أسنان، قسم الإسعاف والطوارئ، مختبر، صيدلية، أيضاً تساهم الدائرة في نشر الثقافة الصحية والتوعية لدى طلاب الجامعة الأردنية بالإضافة إلى مشاركتها في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والصحية الأخرى داخل الجامعة الأردنية.
...
دائرة المنازل الداخلية
خدمات دائرة المنازل الداخلية والسكنات الدولية

 الخدمات المتوفرة في منزلي الأندلس والزهراء:
 
1.      قاعات استقبال للضيوف، قاعات تلفزيون وفيديو، قاعات مطالعة، مراسم الطالبات الهندسية،مصلى للطالبات.
2.      تسليم كل طالبة ثلاث مفاتيح ( باب، خزانة، خزانة مطبخ).
3.      يمكن للطالبة إعداد وجبات خفيفة في مطبخ الطابق. ويتم استخدامه حتى الحادية عشرة ليلاً.
4.   يتوفر في كل منزل مقسم استقبال مكالمات الطالبات لتسيير عملية الاتصال بالأهل، حيث يتم استقبال المكالمات من الساعة الرابعة حتى العاشرة مساءً.
5.      تنظيم نشاطات ثقافية ، تطوعية ، ترفيهية، دورات مجانية في أعمال الدفاع المدني بهدف الحفاظ على السلامة العامة للطالبات المقيمات.
6.      يتم توفير فرص عمل للطالبات المحتاجات مقابل اجر وذلك كمضيفات استقبال في المنازل.
7.      تستطيع الطلبة الاستفادة من الخدمات الطبية الموجودة داخل الحرم الجامعي.
 
* طلب الالتحاق بالمنازل والقبول فيها:
 
يتم الالتحاق بالمنازل الداخلية في الجامعة الأردنية في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي. وتتم إجراءات الالتحاق بالمنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة -تقدم الطالبة طلباً خاصاً للالتحاق بالمنازل إلى دائرة المنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة وترفق بطلبها الوثائق الرسمية التالية:
1. صورة عن ورقة تسجيل المواد ( مع إبراز النموذج الأصلي).
2. صورتين شخصيتين حديثتين.
3. دفتر العائلة وصورعن الصفحات المطلوبة ( الأم، الأب، الطالبة).
4. حضور والد أو والدة الطالبة وإذا تعذر ذلك فيمكن الاستعاضة عن أحداهما بالعم، العمة، الخال، الخالة... الخ كولي أمر يحمل وكالة رسمية من الوالد، وفي حالة عدم وجود احد من الأقارب فأي ولي أمر آخر يوكله والد الطالبة رسمياً.
5. أسماء الأشخاص الذين سيسمح للطالبة المبيت لديهم في نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية والدينية وعناوينهم كاملة( العنوان البريدي، رقم الهاتف أو اقرب هاتف).
6. شهادة خلو من الأمراض السارية والمعدية من جهة رسمية.
 
* تقبل الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:
1. أذا كانت مسجلة رسمياً في إحدى كليات الجامعة.
2. أذا كانت أسرتها تقيم في منطقة يتعذر السفر منها واليها يومياً.
3. إذا زاد عدد الطالبات المتقدمات على استيعاب المنازل فيتم قبول الطالبات وفق أسس معينة.
 
* إجراءات قبول الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:
 
إجراءات قبول الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:
1. بعد أن تقوم الطالبة بتعبئة طلب الالتحاق بدائرة المنازل الداخلية ، وتتأكد من أنها قد استكملت جميع الوثائق المطلوبة تعيده ومرفقاته إلى دائرة المنازل الداخلية حيث تتم دراسة جميع طلبات الالتحاق بالمنازل من قبل لجنة القبول ومن ثم تعلن أسماء الطالبات اللواتي تم قبولهن.
2. تستطيع الطالبة الإقامة في المنازل قبل بدء الفصل الدراسي بيومين على الأقل.
 اسعار رسوم تأجير السكنات الداخلية للطالبة ( الاندلس والزهراء)
للعام الجامعي 2019-  2020:-
نظام الغرف /للطالبة الاجرة الفصلية بالدينار
غرفة مزدوجة  250 دينار
غرفة النظام الثلاثي 150 دينار
المبيت المؤقت ( ترانزيت) 10 دينار

خدمات السكنات الدولية
1-      حيث أن سكني جرش وعمون يقعان داخل حرم الجامعة فإن كلا السكنيين يتمتعان برعاية الأمن الجامعي على مدار الساعة.
2-   حيث ان سكني جرش وعمون يقعان في منطقة تتوسط الحرم الجامعي فإن الطالبة تستطيع الوصول الى كليتها بيسر وسهولة، سيراً على الأقدام وخلال دقائق.
3-      كل سكن محيط بحدائق خضراء جميلة ومساحات للتنزه ولكل أستوديو شرفة مطلة على أجمل مناظر الجامعة والمنطقة المحيطة.
4-      كل سكن مجهز بالمصاعد الكهربائية الحديثة وبأنظمة الأمان وأجهزة الإنذار اللازمة ومخارج للطوارئ.
5-      كل سكن مجهز بصالة استقبال لإستقبال الضيوف والأصدقاء.
6-      تتمتع الطالبة المقيمة في السكن بالخدمات التي تقدمها الجامعة من مطاعم وكفتريا وسوق للتسوق إضافة الى قربها من عيادة الطلبة.
7-      كل أستوديو مجهز بخدمة الانترنت بشكل مستقل.
8-      كل سكن مجهز بموقف خاص للسيارات.
 
• الوثائق الرسمية المطلوبة لتسجيل الطالبة في سكني جرش و عمون :
-صورة عن جواز السفر للطالبة.
-حضور ولي أمر الطالبة مع صورة عن  إثبات الشخصية.
- صورة عن وصل تسجيل مواد الفصل الدراسي .
- صورة عن الهوية الجامعية.
- صورة شخصيه للطالبة .
 
 أسعار أجور السكن في السكنات الدولية للطالبات ( جرش وعمون)
 للعام الجامعي 2019-  2020:-
• سكن جرش وعمون الاجرة الشهرية الحالية بالدينار
غرفة منفرد 300 دينار
غرفة مزدوجة (شقيقتان) 200 دينار
غرفة مزدوجة ( زميلتان) 250 دينار
غرفة النظام الثلاثي 150 دينار
تأمينات غرفة النظام الثلاثي 405 دينار
بدل استهلاك غرفة النظام الثلاني 45 دينار
المبيت المؤقت ( الليلة الواحدة) 20 دينار

...
دائرة الارشاد الطلابي
خدمات دائرة الارشاد الطلابي

المهام التي تقوم بها شعبة مساندة الطلبة ذوي الإعاقة:
- استقبال الطلبة المستجدين  من ذوي الإعاقة وتعريفهم بالمرافق الهامة في الجامعة مثل: القاعات الدراسية والمطاعم والبنك والعيادة والمكتبة والشؤون المالية.
- متابعة إجراءات حصول الطلبة ذوي الإعاقة على الخصم الذي تمنحه الجامعة لهم على رسوم الساعات المعتمدة، ويبلغ 90% لطلبة البكالوريوس ولطلبة الدراسات العليا
- مساعدة الطلبة ذوي الإعاقة في التسجيل المبكر لمواد الأكاديمية، وتنظيم الجدول الدراسي بالتنسيق مع وحدة القبول و التسجيل.
- توفير المواد الأكاديمية بطريقة سمعية أو بطريقة برايل للطلبة المكفوفين وضعاف البصر من خلال الطلبة العاملين وفق نظامي التشغيل و التطوع داخل الدائرة.
- توفير برامج حاسوبية ناطقة ومكبرة للطلبة المكفوفين وضعاف البصر في مختبر حاسوب ذوي الاعاقة التابع للدائرة.
- دراسة المشكلات المختلفة للطلاب ذوي الاعاقة والعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات المختلفة داخل الجامعة وفقاً للأنظمة و التعليمات داخل الجامعة.
-  التعاون مع الجهات والمؤسسات الداعمة لذوي الإعاقة مثل المجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.
- عقد الدورات المختلفة في مجال التربية الخاصة مثل: دورات تعليم لغة الإشارة (التأسيسية و المتقدمة)، البورتيج (التدخل المبكر)، دورات تعليم مهارات الحركة و التنقل للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، تعليم طريقة برايل و دورات تعديل السلوك.
- التواصل المستمر مع أولياء  أمور الطلبة لتسهيل عملية دمج أبنائهم من ذوي الإعاقة في الجامعة
- تعديل البيئة الفيزيائية داخل الجامعة (ممرات، مرافق صحية و مصاعد) لتسهيل عملية الحركة والتنقل للطلبة ذوي الإعاقة. و قد تم إنجاز المرحلة الأولى من الممر الآمن للطلبة ذوي الإعاقة البصرية و الآن بصدد إنجاز المرحلة الثانية.
- توفير ترجمة فورية بلغة الإشارة للطلبة الصم أثناء المحاضرات و الامتحانات و المشاركة بالفعاليات المختلفة داخل الجامعة.
- توفير خدمات ترفيهية للطلاب ذوي الإعاقة.
- زيادة وعي المجتمع الجامعي لقضايا و حقوق ذوي الاعاقة من خلال تنظيم الفعاليات المختلفة  والزيارات الدورية للكليات المختلفة.
- توفير و تدريب عدد من المتطوعين لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة أثناء حفل التخريج السنوي.
المهام التي تقوم بها شعبة الإرشاد و الصحة النفسية:
1. الإرشاد الفردي والاستشارات النفسية.
2. الإرشاد الجمعي.
3. الإرشاد الأسري.
4. نشرات نفسية توعوية دورية.
5. عقد الدورات التدريبية المجانية في المجالات النفسية و الاجتماعية.
6. تأسيس فريق الإرشاد النفسي بهدف دمج الطالب مع المجتمع الجامعي  ونشر التوعية النفسية، وإبراز دور دائرة الإرشاد الطلابي. 

...
دائرة الخدمات الإدارية والتطوير وتكنولوجيا المعلومات
خدمات دائرة الخدمات الإدارية والتطوير وتكنولوجيا المعلومات

• العمل على أتمتة جميع أعمال ونشاطات عمادة شؤون الطلبة وشبكها بالروابط اللازمة.
• الدعم اللوجستي لكل فعالية ان كانت من الطلبة أو الكليات او من عمادة شؤون  الطلبة تخص الطلبة أو فعالية وطنية وذلك بتجهيز المكان بالأدوات والأجهزة عند القيام بالفعاليات.
• تجهيز وحجز المدرجات وقاعات الاجتماعات بحيث تكون في أعلى جاهزية ضمن المتاح.
• توفير السلامة العامة والصيانه الدورية لإدامة المباني. 
• توفير اللوازم لجميع دوائر ومكاتب عمادة شؤون الطلبة من المواد المستهلكة والدائمة.
• المشاركة في تنظيم حفل التخريج السنوي وذلك بتقديم الدعم الفني واللوجستي لإنجاح الحفل.
• العمل على تطوير الموقع الإلكتروني لعمادة شؤون الطلبة ومواكبته لكل ما هو جديد.
• التأكد من ضمان تطبيق معايير الجودة بكافة دوائر ومكاتب عمادة شؤون الطلبة حسب الأصول.


 

...
مكتب الارشاد الوظيفي و متابعة الخريجين- صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية
خدمات مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين - صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية
 
...
دائرة الهيئات والخدمات الطلابية
خدمات دائرة الهيئات والخدمات الطلابية
...
مكتب خدمة الطلبة الدوليين
خدمات مكتب خدمة الطلبة الدوليين
...