دائرة الرعاية الصحية
خدمات دائرة الرعاية الصحية
توفر الدائرة الرعاية الصحية للطلبة بما فيها المعالجة الطبية والسنية وتشمل إجراء الفحوصات المخبرية وصرف الادوية، ويتم تحويل الحالات التي تستدعي المتابعة الى مستشفى الجامعة، تقوم الدائرة بوضع برامج للتثقيف الصحي للوقاية من الأمراض ، وعقد اللجان الطبية والمصادقة على التقارير الطبية الصادرة من خارج الجامعة .
 
تشمل الدائرة عيادات صحة وعيادات أسنان، قسم الإسعاف والطوارئ، مختبر، صيدلية، أيضاً تساهم الدائرة في نشر الثقافة الصحية والتوعية لدى طلاب الجامعة الأردنية بالإضافة إلى مشاركتها في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والصحية الأخرى داخل الجامعة الأردنية.
...
دائرة المنازل الداخلية
خدمات دائرة المنازل الداخلية والسكنات الدولية

 الخدمات المتوفرة في منزلي الأندلس والزهراء:
 
1.      قاعات استقبال للضيوف، قاعات تلفزيون وفيديو، قاعات مطالعة، مراسم الطالبات الهندسية،مصلى للطالبات.
2.      تسليم كل طالبة ثلاث مفاتيح ( باب، خزانة، خزانة مطبخ).
3.      يوجد جمعية استهلاكية في كل منزل.
4.      يمكن للطالبة إعداد وجبات خفيفة في مطبخ الطابق. ويتم استخدامه حتى الحادية عشرة ليلاً.
5.   يتوفر في كل منزل مقسم استقبال مكالمات الطالبات لتسيير عملية الاتصال بالأهل، حيث يتم استقبال المكالمات من الساعة الرابعة حتى العاشرة مساءً.
6.      تنظيم نشاطات ثقافية ، تطوعية ، ترفيهية، دورات مجانية في أعمال الدفاع المدني بهدف الحفاظ على السلامة العامة للطالبات المقيمات.
7.      يتم توفير فرص عمل للطالبات المحتاجات مقابل اجر وذلك كمضيفات استقبال في المنازل.
8.      تستطيع الطلبة الاستفادة من الخدمات الطبية الموجودة داخل الحرم الجامعي.
 
* طلب الالتحاق بالمنازل والقبول فيها:
 
يتم الالتحاق بالمنازل الداخلية في الجامعة الأردنية في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي. وتتم إجراءات الالتحاق بالمنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة -تقدم الطالبة طلباً خاصاً للالتحاق بالمنازل إلى دائرة المنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة وترفق بطلبها الوثائق الرسمية التالية:
1. صورة عن ورقة تسجيل المواد ( مع إبراز النموذج الأصلي).
2. صورتين شخصيتين حديثتين.
3. دفتر العائلة وصورعن الصفحات المطلوبة ( الأم، الأب، الطالبة).
4. حضور والد أو والدة الطالبة وإذا تعذر ذلك فيمكن الاستعاضة عن أحداهما بالعم، العمة، الخال، الخالة... الخ كولي أمر يحمل وكالة رسمية من الوالد، وفي حالة عدم وجود احد من الأقارب فأي ولي أمر آخر يوكله والد الطالبة رسمياً.
5. أسماء الأشخاص الذين سيسمح للطالبة المبيت لديهم في نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية والدينية وعناوينهم كاملة( العنوان البريدي، رقم الهاتف أو اقرب هاتف).
6. شهادة خلو من الأمراض السارية والمعدية من جهة رسمية.
 
* تقبل الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:
1. أذا كانت مسجلة رسمياً في إحدى كليات الجامعة.
2. أذا كانت أسرتها تقيم في منطقة يتعذر السفر منها واليها يومياً.
3. إذا زاد عدد الطالبات المتقدمات على استيعاب المنازل فيتم قبول الطالبات وفق أسس معينة.
 
* إجراءات قبول الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:
 
إجراءات قبول الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:
1. بعد أن تقوم الطالبة بتعبئة طلب الالتحاق بدائرة المنازل الداخلية ، وتتأكد من أنها قد استكملت جميع الوثائق المطلوبة تعيده ومرفقاته إلى دائرة المنازل الداخلية حيث تتم دراسة جميع طلبات الالتحاق بالمنازل من قبل لجنة القبول ومن ثم تعلن أسماء الطالبات اللواتي تم قبولهن.
2. تستطيع الطالبة الإقامة في المنازل قبل بدء الفصل الدراسي بيومين على الأقل.
 اسعار رسوم تأجير السكنات الداخلية للطالبة ( الاندلس والزهراء)
للعام الجامعي 2019-  2020:-
نظام الغرف /للطالبة الاجرة الفصلية بالدينار
غرفة مزدوجة  250 دينار
غرفة النظام الثلاثي 150 دينار
المبيت المؤقت ( ترانزيت) 10 دينار

خدمات السكنات الدولية
1-      حيث أن سكني جرش وعمون يقعان داخل حرم الجامعة فإن كلا السكنيين يتمتعان برعاية الأمن الجامعي على مدار الساعة.
2-   حيث ان سكني جرش وعمون يقعان في منطقة تتوسط الحرم الجامعي فإن الطالبة تستطيع الوصول الى كليتها بيسر وسهولة، سيراً على الأقدام وخلال دقائق.
3-      كل سكن محيط بحدائق خضراء جميلة ومساحات للتنزه ولكل أستوديو شرفة مطلة على أجمل مناظر الجامعة والمنطقة المحيطة.
4-      كل سكن مجهز بالمصاعد الكهربائية الحديثة وبأنظمة الأمان وأجهزة الإنذار اللازمة ومخارج للطوارئ.
5-      كل سكن مجهز بصالة استقبال لإستقبال الضيوف والأصدقاء.
6-      تتمتع الطالبة المقيمة في السكن بالخدمات التي تقدمها الجامعة من مطاعم وكفتريا وسوق للتسوق إضافة الى قربها من عيادة الطلبة.
7-      كل أستوديو مجهز بخدمة الانترنت بشكل مستقل.
8-      كل سكن مجهز بموقف خاص للسيارات.
 
• الوثائق الرسمية المطلوبة لتسجيل الطالبة في سكني جرش و عمون :
-صورة عن جواز السفر للطالبة.
-حضور ولي أمر الطالبة مع صورة عن  إثبات الشخصية.
- صورة عن وصل تسجيل مواد الفصل الدراسي .
- صورة عن الهوية الجامعية.
- صورة شخصيه للطالبة .
 
 أسعار أجور السكن في السكنات الدولية للطالبات ( جرش وعمون)
 للعام الجامعي 2019-  2020:-
• سكن جرش وعمون الاجرة الشهرية الحالية بالدينار
غرفة منفرد 300 دينار
غرفة مزدوجة (شقيقتان) 200 دينار
غرفة مزدوجة ( زميلتان) 250 دينار
غرفة النظام الثلاثي 150 دينار
تأمينات غرفة النظام الثلاثي 405 دينار
بدل استهلاك غرفة النظام الثلاني 45 دينار
المبيت المؤقت ( الليلة الواحدة) 20 دينار

...
دائرة الارشاد الطلابي
خدمات دائرة الارشاد الطلابي
  •  خدمات شعبة مساندة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة :

1. استقبال الطلبة الجدد  من ذوي الإعاقة، وتعريفهم بمرافق الجامعة مثل: القاعات التدريسية، والمطاعم، والبنوك، والعيادة، والمكتبة، والمرافق الترفيهية.
2. متابعة إجراءات حصول الطلبة ذوي الإعاقة على الخصم الذي تمنحه الجامعة لهم على رسوم الساعات المعتمدة، ويبلغ 90% لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا.
3. مساعدة الطلبة ذوي الإعاقة في تسجيل المواد الأكاديمية، وتنظيم الجداول الدراسية في وقت مبكرعن   موعد تسجيل طلبة الجامعة.
4. تسجيل المواد الأكاديمية بطريقة سمعية للطلبة المكفوفين وضعاف البصر.
5. توفير المواد الأكاديمية بطريقة برايل، والطباعة الورقية العادية.
6. توفير برامج حاسوبية ناطقة ومكبرة للطلبة المكفوفين وضعاف البصر.
7. توفير خدمة الماسح الضوئي ( السكانر).
8. توفير جهاز ناسخ لنسخ أشرطةالمواد الأكاديمية  للطلبة المكفوفين.
9. تنظيم أعمال نظامي تشغيل الطلبة والتطوع.
10. قراءة المواد الأكاديمية للطلبة المكفوفين بشكل مباشر.
11. التعاون مع الجهات والمؤسسات الداعمةلذوي الإعاقة مثل المجلس الأعلى لشؤونالأشخاص المعوقين.
12. عقد دورات لتعليم مهارات التنقل والحركة للطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة البصرية.
13. عقد دورات متخصصة للطلبة ذوي الإعاقة في مجالات: لغة الإشارة وطريقة ”برايل“.
14. عقد دورات توعوية للمجتمع المحلي وطلبة الجامعة لتوعيتهم بحاجات الطلبة ذوي الإعاقة ( البورتيج وصعوبات التعلم ولغة الإشارة وطريقة برايل ومساواة الإعاقة).
15. التشبيك مع الجهات المعنية للمساعدة في تلبية حاجات الطلبة ذوي الإعاقة
أ . التواصل مع الأقسام المختلفة داخل الكليات لحل مشكلاتهم الأكاديمية.
ب . التواصل المستمر مع أولياء أمور الطلبة لتسهيل عملية دمج أبنائهم من ذوي الإعاقة في الجامعة.
16. تعديل البيئة الفيزيائية داخل الجامعة لتسهيل عملية الحركة والتنقل للطلبة ذوي الإعاقة ومنها:
أ . نقل قاعات الطلبة ذوي التحديات الحركية للطوابق الأرضية.
ب . عمل رامبات داخل مباني الكليات لتمكين الطلبة ذوي الإعاقة من الوصول إلى محاضراتهم.
ج . إعادة  تأهيل المرافق الصحية للطلبة ذوي الإعاقة الحركية.
د . عمل صيانة دورية ومستمرة للرامبات المستخدمة من قبل الطلبة ذوي الإعاقة  الحركية في الجامعة.
17. ترجمة المحاضرات والامتحانات للطلبة الصم بلغة الإشارة.
18. تدريس المواد الأكاديمية بلغة الإشارة للطلبة الصم.
19. مرافقة الطلبة الصم بلقاءاتهم مع أعضاء الهيئة التدريسية أوالإدارية في الجامعة وترجمة اللقاءات بلغة الإشارة.
20. مرافقة الطلبة الصم في الأنشطة اللامنهجية وترجمتها بلغة الإشارة.
21. توفير الخدمات الترفيهية من رحلات وأنشطة ثقافية.
22. نشر مواضيع  مختلفة في جريدة صوت الطلبة.
23. إقامة احتفال يوم الكفيف( العصا البيضاء)، واحتفالات أخرى مثل: ايد بايد
.

 
...
دائرة النشاطات الثقافية والفنية والاعلامية
خدمات دائرة النشاطات الثقافية والفنية والاعلام
  •    خدمات دائرة النشاطات الثقافية والفنية والاعلامية :
    1-عقد دورات  تدريبية للطلبة الموهوبين في المرسم الجامعي  .
    2-  تنظيم معارض فنية للوحات الطلبة في  المرسم .
    3- المشاركة في المسابقات الفنية والثقافية التي تنظم على المستوى المحلي والدولي.
    4-عقد ورشات عمل تدريبية للمسرح الجامعي.
    5- عقد دورات تدريبية دورية على الخط العربي.
    6- مشاركة فرقة كورال الجامعة في جميع المناسبات الوطنية على المستوى المحلي وعلى المستوى الدولي.
 
...
مكتب الارشاد الوظيفي و متابعة الخريجين- صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية
خدمات مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين - صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية
 
...
دائرة الهيئات والخدمات الطلابية
خدمات دائرة الهيئات والخدمات الطلابية
...
مكتب شؤون الطلبة الوافدين
خدمات مكتب شؤون الطلبة الوافدين
...