احتفال عمادة شؤون الطلبة بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لمعركة الكرامة

 

   ​أكد رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور نذير عبيدات حرص الجامعةُ الأردنيّة على ترسيخِ معاني الوطنيّةِ والعُروبةِ وحُبِّ الأرضِ في نفوسِ طلبتِها.

   جاء ذلك في كلمة ألقاها في احتفال نظمته كتلة النشامى بإشراف عمادة شؤون الطلبة في الجامعة اليوم الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة بعنوان "الكرامة اعتزاز وافتخار".

   وقال عبيدات "سيظلُّ الواحدُ والعشرونَ من آذار يومًا خالدًا في ذاكرةِ الأردنيّينَ، يستيقظونَ معَهُ كُلَّ عامٍ ليستذكروا مجدًا ما زالتْ شواهِدُهُ حاضرةً بيننا ". 

   وأضاف "أن الفرحةُ بذلكَ اليومِ، بشجاعةِ أبطالِ قوّاتِنا المُسلّحةِ ليستْ شعورًا مقصورًا على الأردنيّينَ وحدَهم، بل كانت وستظلُّ انتصارًا للأمّة من خليجِها إلى مُحيطِها، فبعدَ أن عانَت الأُمّةُ من أيّامِ ضعفٍ وهوانٍ، غيّرَ ذلكَ التّاريخُ من نظرةِ العالمِ ليُعلنَ للجميعِ بأنّها باقيةٌ، وستعودُ إلى سابقِ عهدِها: أمّةٌ تمشي في ركبِ التّحضُّرِ والتّجديدِ والإنسانيّةِ، تحملُ من جهةً تاريخًا عريقًا حافلًا بالأمجادِ، وتتقدّمُ البشريّةَ إلى آفاقٍ أرحبَ وأكثرَ رِقيًّا وجمالًا من جهةٍ أخرى ".

   وأضاف" سرّتني مبادرتُكم لأسبابٍ كثيرة، فإذا نادى أحدُ أبطالِ فرقةِ الاستطلاعِ في معركةِ الكرامة رفاقَه بأن يضربوا موقعَهُ ليُلحِقَ هزيمةً بالعدوِّ، مُقدّمًا نفسَهُ شهيدًا للوطنِ والأمّةِ، ناسيًا حياتَه وأحبّاءَه في سبيلِ الأرضِ وتُرابِها، فها أنتُم اليومَ، أحفادُ أبطالِ الكرامة، تنهلونَ من بحرِ العلمِ، وتبذلونَ وقتَكُم وجُهدَكُم في واحدةٍ من أسمى الأمورِ، ألا وهي المعرفةُ، أرى فيكُم وفي أساتذتِكُم معانيَ الإبداعِ والإنجازِ، سائرينَ على دربِ أسلافِكُم في تقديمِ أروعِ صورةٍ عن وطنِكُم للعالمِ".

   وألقى أستاذ التاريخ في جامعة البلقاء الدكتور محمود الجبارات كلمة سرد فيها أحداث معركة الكرامة التي شكلت بماء شهدائها وتضحياتهم منعطفا تاريخيا عاما في جميع جوانب الصراع العربي-الصهيوني.

   وتخلل الاحتفال فقرة شعرية قدمها الشاعر مهند السلامين، وعرض لفرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، وعرض مسير صامت لحرس الشرف الملكي، وميسر للقوات المسحلة وفرسان الأمن العام من أمام المكتبة وحتى الكليات الطبية والإنسانية، ودبكة قدمتها فرقة الشعلان.


النشامى 7.jpg

نشامى 67.jpg

نشامى 55.jpg


احتفال كتلة النشامى.jpg
نشامى 23.jpg

نشامى 33.jpg

نشامى 2.jpg