خدمات دائرة الهيئات والخدمات الطلابية

​​ ​

  • شعبة اتحاد الطلبة: تشرف شعبة اتحاد الطلبة على جميع النشاطات التي ينظمها الاتحاد، وتقوم بتوفير الوسائل والإمكانات اللازمة لتنفيذ هذه النشاطات.
  • شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية: تعمـل الشعبة على تقديم خدمات متنوعة للطلبة لتيسير حياتهم الجامعية مثل تقديم مساعدات مالية للطلبة الذين يواجهون صعوبات مادية بهدف الاستمرار في دراستهم الجامعية من خلال صندوق الدينار الاختياري وبحد أقصى (350 ديناراً أردنياً) وحسب دراسة حالة الطالب استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
  • كما تقدم شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية خدمة تأجيل/تقسيط الرسوم الجامعية للطلبة المتعثرين مالياً، استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
  • كما تقدم شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية فرص تشغيل للطلبة  داخل الحرم الجامعي في مختلف الكليات والوحدات والدوائر والمراكز، بحيث يتم منح الطالب مبلغ (3 دنانير على كل ساعة عمل وبحد أقصى 60 ساعة عمل بمبلغ 180 ديناراً شهرياً) استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
  • كما تشرف الشعبة على إصدار البطاقات الجامعية الذكية لجميع طلبة الجامعة كما تعمل على إصدار بطاقة (هوية) جامعية للطلبة الدارسين في الجامعة الأردنية من مركز اللغات ومكتب العلاقات الدولية، وكذلك تقوم الشعبة بالمساعدة في إصدار الكتاب السنوي وتنظيم حفل التخريج السنوي.

**الصناديق/الخدمات المتوفرة في الجامعة الأردنية التي تهدف إلى تقديم خدمات متنوعة/ومساعدات للطلبة كالآت​ي:

  1. ​صندوق مساعدة الطلبة الأردنيين وطلبة الشعوب الإسلامية: ويهدف الصندوق إلى مساعدة الطلبة الأردنيين وطلبة الشعوب الإسلامية في الجامعة الأردنية من فئات الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. صندوق الطلبة: يهدف صندوق الطلبة إلى تقدير التفوق العلمي لدى الطلاب وتنمية إحترامهم للعمل اليدوي وسد حاجاتهم وذلك عن طريق تقديم منح لهم أو قروض أو تشغيلهم لساعات محددة داخل الجامعة.
  3. صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية وينشأ في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : ويهدف إلى تقديم المنح أو القروض الى الطالب، وفقاً لأحكام هذا النظام، وذلك لتغطية أي رسوم جامعية مقررة سواء كان ذلك بصورة كلية أو جزئية.
  4. المنح للطلبة المتميزين في الجامعة الأردنية : ويهدف إلى تمويل المنح للطلبة المتميزين
  5. صندوق دعم الطالب المقدسي: ويستفيد من صندوق دعم الطالب المقدسي الطلبة الذين تم قبولهم في الجامعة وفق التشريعات النافذة فيها، وللرئيس شمول الطلبة من حملة الجنسية الفلسطينية للاستفادة من الصندوق بناءً على تنسيب من صندوق وقفية القدس. وتكون الاستفادة من الدراسة على حساب صندوق دعم الطالب المقدسي للطلبة الذين تم قبولهم وفق أسس قبول الطلبة الفلسطينيين في البرنامج الموازي للحصول على درجة البكالوريوس أو البرنامج العادي للحصول على درجتي  الماجستير أو الدكتوراه الصادرة عن مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته رقم (38/2015) تاريخ 7/9/2015. وللرئيس بناءً على توصية صندوق وقفية القدس الموافقة على استفادة الطلبة المقبولين على البرنامج الدولي، بحيث تتم تغطية الرسوم من قبل صندوق دعم الطالب المقدسي ووفق رسوم البرنامج الذي تم الالتحاق به، وتكون الاستفادة من المخصصات المالية الموجودة في صندوق دعم الطالب المقدسي مشروطة بتوافر المخصصات المالية في صندوق الطالب المقدسي.
  6. صندوق أبناء الشهداء في الجامعة الأردنية:  ويهدف صندوق أبناء الشهداء في الجامعة الأردنية إلى تدبير موارد مالية من أجل المساهمة في تعليم أبناء الشهداء عن طريق منحهم منحاً دراسية في  الجامعة الأردنية.
  7. التبرعات من حساب الدينار الاختياري المتبرع به من قبل الطلبة: ويهدف الدعم المادي الذي يقدمه الحساب الى المساعدة في دفع اي جزء من رسوم الساعات للطلبة المحتاجين.
  8. ​نظام صندوق التبرعات للجامعة الأردنية: ينشأ في الجامعة صندوق للتبرعات التي يقدمها أشخاص طبيعيون أو معنويون للإنفاق أو الإقراض منها أو من ريعها على غرض أو أكثر من الأغراض التالية ويهدف إلى تقديم المنح الدراسية للطلبة الأردنيين في الجامعة، وتقديم منح دراسية للطلبة غير الأردنيين في الجامعة، ممن لهم اهتمام  خاص بدراسة اللغة العربية والحضارة الإسلامية، وتقديم مختلف القروض والمساعدات المالية لطلبة الجامعة، وتمويل بعض البعثات العلمية من الجامعة وإليها.

للاطلاع على القوانين والأنظمة والتعليمات (اضغط هنا) لطفاً​


  • ​​ شعبة النشاطات الثقافية والفنية: تعمل الشعبة على الانشطة الثقافية والفنية وتهيئة الفضاء المناسب لاكتشاف الإبداعات الطلابية وتشجيعها وتنميتها وتنظيم النشاطات التي تبرز مواهب الطلبة وتعمل على صقلها ورعايتها، وإعداد المسابقات في الشعر والقصة والمقالة والنص المسرحي، إلى جانب الاهتمام بالأنشطة الفنية، حيث النشاط الموسيقي والمسرحي والمرسم الجامعي والخط العربي والحرف اليدوية، ومشاركة طلبة هذه الأنشطة في فرق الموسيقى المتنوعة، بالإضافة إلى فرقة المسرح الجامعي والمعارض الفنية ومعارض الحرف اليدوية  والأمسيات الثقافية.

  •  شعبة المبادرات: تعمل الشعبة على تحفيز الطلبة للمشاركة والمبادرة في إقامة النشاطات اللامنهجية داخل الجامعة وخارجها وتساهم في التفاعل والتشارك مع المجتمع المحلي بكافة مؤسساته وتساعد الطلبة في تنفيذ أفكارهم ومبادراتهم.

  • شعبة جوالة الأردنية: ​تشرف شعبة جوالة الاردنية على الطلبة المنتسبين لجوالة الجامعة وتنسيق الأنشطة والمخيمات بالإضافة لعمل معسكرات تدريبية.
​​​
  •  شعبة الأندية الطلابية: تعتبر الأندية الطلابية العمود الفقري للأنشطة الطلابية حيث تساهم الشعبة في رسم السياسة العامة للنشاطات اللامنهجية الثقافية والفنية والصحية والتطوعية من خلال الهيئات الإدارية للأندية التي تضم (14) نادياً يتم انتخاب هيئاتها الإدارية في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني من كل عام من قِبل أعضاء الهيئة العامة لهذه الأندية وتعمل من خلالها الشعبة على كشف المواهب الطلابية وصقل شخصياتهم وتشجيعهم على الإبداع في مجال العمل التطوعي ثقافياً وصحياً وفنياً وتكنولوجياً وكذلك تنظيم وتنسيق الرحلات للطلبة. كما يتم من خلالها تنظيم جميع النشاطات الاجتماعية والتطوعية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي وإعداد الخطط اللازمة للاحتفالات الوطنية والقومية والدينية المختلفة.

** أسماء الأندية الطلابية: 1. نادي الخدمة العامة 2. نادي أصدقاء الشرطة 3. نادي البرمجة والذكاء الاصطناعي 4. نادي الصحافة والإعلام 5. نادي حقوق الإنسان، 6. نادي البيئة والطاقة، 7. نادي ريادة الأعمال، 8. نادي التراث الأردني، 9. نادي الصحة والتغذية، 10. نادي الثقافة والفنون، 11. النادي الطبي، 12. نادي هواة الفلك، 13. نادي شباب المستقبل، 14. نادي هواة التصوير.