Attachments
  
  
  
  
Overview
DirectorSpeach
  
دائرة النشاطات الرياضية4
   هي إحدى دوائر عمادة شؤون الطلبة، وقد تأسست دائرة النشاطات الرياضية عام 1967 وكان أول مدير للدائرة معالي الأستاذ الدكتور محمد خير مامسر.

   تعنى الدائرة بالإشراف على البرامج الرياضية التي تخدم مجتمع الجامعة من طلبة وعاملين، بالإضافة إلى المجتمع المحلي.

   وتعمل دائرة النشاطات الرياضية على بناء شخصية الطلبة وقدراتهم ومواهبهم الرياضية وصقلها وتطويرها، كما تساعد على استثمار اوقات فراغ الطلبة بما فيه مصلحتهم ومصلحة جامعتهم ومجتمعه.
   أهلا ومرحباً بكم في دائرة النشاطات الرياضية، التي تقدم خدماتها لطلبة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، بالإضافة للمجتمع المحلي. ولقد تم إنشاء دائرة النشاطات الرياضية منذ1967 نظراً لأهميتها فيما تعكسه على الفرد الممارس للرياضة من الناحية الصحية والحياتية، خاصةً في وقتنا الحالي نتيجة الإفراط في استخدام التكنولوجيا.

   إن لممارسة النشاطات الرياضية فوائد على جميع الجوانب المتعلقة بالإنسان (صحية، بدنية، نفسية، وإجتماعية).

   وتعد ممارسة النشاطات الرياضية من أفضل السبل للوقاية من أمراض قلة الحركة، كما تساعد في قتل وقت الفراغ السلبي والشعور بالملل، وتعمل على تحسين الكثير من أنواع الذكاءات كالذكاء الجسماني، والإنفعالي،  والإجتماعي. وهي من أسرع الطرق في تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية، وتعد المنقذ للمجتمع من آفات العصر كالإدمان، وارتكاب الجرائم، والتفكير المتطرف.

   وفي النهاية أقدم نصيحة لكل طالب وطالبة: "إذا أردت التخلص من ضغوطات الحياة فليكن عن طريق التوجه للنشاطات الرياضة" فهي لن تخذلك، وستجدها الصديق الصدوق، ومن خيرة الخيرة، فاتحتاً ابوابها للجميع، وتمنحك أغلى وسام في الحياة "الصحة."

  
دائرة الإرشاد الطلابي 3
  انطلاقاً من التوجهات الملكية السامية والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بصفة خاصة، تأسست دائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة عام 2002م و من أبرز مهامها تقديم الدعم والخدمات المتخصصة و الترتيبات التيسيرية للطلبة ذوي الإعاقة ولطلبة الجامعة بصورة عامة من خلال شعبتين: شعبة مساندة الطلبة ذوي الإعاقة و شعبة الإرشاد والصحة النفسية.
و للدائرة العديد من النشاطات التي تسهم في مساعدة طلبة الجامعة في الوصول لأعلى درجات التكيف مع المرحلة الجامعية .

   تعد الجامعة الأردنية رائدة في مجال تقديم خدمات الصحة النفسية لطلبتها عامة بالإضافة إلى تميزها في توفير الدعم اللازم والتسهيلات البيئية للطلبة ذوي الإعاقة وذلك من خلال دائرة الإرشاد الطلابي التي تضم نخبة من المتخصصين في ميدان التربية الخاصة و علم النفس مما يُسهم و بشكل فعال في تحقيق التوازن النفسي و الاكاديمي والاجتماعي لطلبة الجامعة ورفع مستوى الوعي تجاه قضايا الاعاقة و تحقيق بيئة اكاديمية آمنة أقل تقييداً للطلبة داخل الحرم الجامعي.
    فنحن نؤمن بأن لكل إنسان طاقات وامكانيات يمكن استثمارها لتحفيز النمو باتجاه تحقيق الذات والمواطنة الصالحة. حيث تسعى الدائرة بشكل مستمر لتطوير خدماتها ورفع كفاءاتها ملتزمة بأخلاقيات المهنة و مبادئ المساواة و تكافؤ الفرص.
والله ولي التوفيق

غادة إسماعيل حمد
مديرة دائرة الارشاد الطلابي
  
دائرة الخدمات الفنية والتطوير6
تُعنى هذه الدائرة بالعمل على إيجاد وتوفير بيئة آمنة ومناسبة للطلبة لإقامة فعالياتهم وأنشطتهم وتوفير الخدمات التي تساهم في إنجاح العمادة في أداء رسالتها ومتابعة جودة وكفاءة الخدمات المقدمة وأتمتة جميع العمليات الإدارية لخلق بيئة فاعلة محفزة للعمل الإداري والطلابي.
أهلاً بكم في دائرة الخدمات الفنية والتطوير والتي تُعنى بالعمل على إيجاد وتوفير بيئة آمنة ومناسبة للطلبة لإقامة فعالياتهم وأنشطتهم وتوفير الخدمات التي تساهم في إنجاح العمادة في أداء رسالتها ومتابعة جودة وكفاءة الخدمات المقدمة وأتمتة جميع العمليات الإدارية لخلق بيئة فاعلة محفزة للعمل الإداري والطلابي.
  
مكتب خدمة الطلبة الدوليين 8
انشئ مكتب خدمة الطلبة الدوليين بعمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية في العام الجامعي 2004-2005، يعتبر هذا المكتب بيتاً لـ (5000) طالب دولي من (80) جنسية عالمية، اذ ان الطلبة الدوليين جزء لا يتجزأ من نسيجنا، وسينهلون من العلم والحياة الأردنية ومن عاداتنا وتقاليدنا مما يجعلهم إخواناً لنا. ويدرك المكتب أن للطلبة الدوليين اهتمامات واحتياجات تختلف عن نظرائهم من الطلبة الأردنيين. كما يسعى المكتب إلى الرقي ببيئة تعليمية ذات ثقافات وحضارات متنوعة.
 ويتطلع المكتب العمل على اقامة مؤتمر شبابي دولي يضم اكبر عدد ممكن من الدول العربية والأجنبية وبشكل (دوري) يسعى لترسيخ التآخي بين الشعوب ونشر الثقافات ونطمح ليكون تحت اهتمام رسمي وإعلامي وأن يحظى برعاية ملكية للمؤتمر.
- التوجه لعمل قاعدة بيانات للطلبة الدوليين الخريجين والتواصل معهم وابراز قصص نجاحهم واستضافتهم في الجامعة.
 - نسعى لإنشاء مكتب اعلامي دولي على مواقع التواصل الاجتماعي وبمشاركة الطلبة الدوليين لنشر نشاطات وفعاليات الجامعة بشكل عام والانشطة التي ينظمها مكتب الطلبة الدوليين لدعم صورة الجامعة خارجياً من شأنه الاسهام في عملية استقطاب اكبر عدد ممكن للدراسة في الجامعة.
يعد مكتب خدمة الطلبة الدوليين بعمادة شؤون الطلبة من أهم المرافق الجامعية التي تُعنى بتقديم الخدمات اللوجستية والنشاط الامنهجية لطلبتنا من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية الذين إختاروا الجامعة الأردنية وجهةً لدراستهم الجامعية.
ويعي المكتب هذا الدور الحيوي المنوط به بشكل متكامل حيث يعمل على مدار الساعة لتقديم الدعم الذي يُسهم في تكيف الطلبة من مختلف الجنسيات للتعايش مع بيئتهم الجامعية والمجتمعية الجديدة بكل يُسر وسهولة مما يخفف عليهم صعوبات الغربة، ويحقق لهم مآربهم وطموحاتهم على الوجه الأكمل بكسب المهارات العلمية والعملية في حياتنا.
     لقد وعيت الجامعة الأردنية ومنذ بداياتها بأهمية الإنفتاح على المجتمعات العربية والأجنبية، وعملت على أن تكون الرائدة في هذا المجال لما له من إنعكاسات إيجابية على سمعة الجامعة وتميزها وتقدمها والتوسع بالثقافات على مستوى الجامعات العربية والأجنبية على حد سواء.
نرحب بإخواننا وأبنائنا من الطلبة الدوليين في جامعتنا الأردنية ليكونوا خير سفراء لها لبلادهم وللأردن في مجتمعاتهم مستقبلاً والله ولي التوفيق.
  
دائرة المنازل الداخلية5
تعنى دائرة المنازل برعاية الطالبات اللواتي يفدن من أماكن بعيدة للدراسة في الجامعة بحيث تولي جميع مناحي حياتهن كل اهتمام ومتابعة من خلال توفير الخدمات المعيشية والتوجيهية والثقافية والترفيهية طوال العام الجامعي.
(سكنا جرش وعمون) هما سكنان دوليان فريدان من نوعهما بين الجامعات الأردنية والجامعات العربية، يهدفان إلى تامين الراحة والاستقرار لطالبات الجامعة وتوثيق العلاقة بينهن، وخدمة المجتمع بأطيافه وفئاته كافة.

أما منزلي ( الزهراء والأندلس) الداخليين فيقعان في الجهة الشرقية من الحرم الجامعي وعلى الشارع الرئيسي وتستطيعي أختي الطالبة الدخول لهما من البوابة الشرقية الخاصة بالمنازل .
نسعى أن تكون السكنات النموذج الذي يحتذى بها بين الجامعات الأردنية والعربية في نوعية الخدمات التي نقدمها إلى جميع الشرائح، بهدف تأمين الراحة والاستقرار لطالبات الجامعة وتوثيق العلاقة بينهن، وخدمة المجتمع بأطيافه وفئاته كافة وذلك من خلال تجسيد روح الأخوة الصالحة، والعمل الجماعي، والتعاون والتكاتف واستغلال أوقات الفراغ لتصبح طاقة من العطاء والإبداع. توفير المناخ الملائم لجميع شرائح الطلبة ، حيث يتم تقديم أفضل الخدمات على مستوى متقدم من الإشراف، وتوفيركافة وسائل الراحة الممكنة، والأجواء المناسبة، للتميز، والإبداع في دراستهن الأكاديمية، وتعزيز قدرتهن الشخصية وذلك بالعمل الجماعي.
  
دائرة الرعاية الصحية2
   تأسسـت عيـادة الطلبـة (دائرة الرعاية الصحية) مـع انطلاقـة  الجامعـة الأردنيـة في مبنـى صغيـر قـرب رئاسـة الجامعـة القديـمة وانتقلـت إلى المبنـى الحـالي عـام 1975 تحـت مسـمى عيـادة الطلبـة ، وفي عـام 2003 سـميت دائـرة الرعايـة الصحيـة تابعـة لعمـادة شـؤون الطلبـة. وتشـمل دائـرة الرعاية الصحية عدة أقسام منها عيـادات الإختصاص وعيادات الصحة وعيـادات أسـنان ، قسـم الإسـعاف والطـوارئ، ومختـبرتحاليل طبية ، وصيدليـة وقسم استقبال المرضى وقسم السجلات الطبية .

   توفـر دائـرة الرعايـة الصحيـة لطلبـة الجامعة الأردنية المعالجـة الطبيـة والسـنية وتشـمل الكشف الطبي في عيادات الصحة والأسنان وإجـراء الفحوصـات المخبرية الروتينية وصرف الأدويـة ،كما يتم استقبال الحالات الطارئة من داخل الحرم الجامعي في قسم الإسعاف والطوارئ ويتـم تحويـل الحـالات المرضية التـي تسـتدعي المتابعـة في العيادات الخارجية والمرضى الذين يحتاجون الى ادخال واجراءات طبية إلى مستشـفى الجامعـة الأردنية .

   تقـوم الدائـرة بوضـع برامـج للتثقيـف الصحـي للوقايـة مـن الأمـراض ونشر الثقافة الصحية والتوعية لـدى طـلاب الجامعـة الأردنيـة وخصوصاً في مجال الأمراض المعدية، كما وتقوم بالمساهمة الرئيسية في عملية إعطاء مطعوم التهاب الكبد الفيروسي B  ومنذ بداية جائحة كورونا ساهمت بحملات التقصي الوبائي داخل الحرم الجامعي وكما ساهمت بإعطاء مطعوم الكورونا بكافة أنواعه وبجرعات متعددة للعاملين داخل الجامعة ولطلبة الجامعة أيضاً.

   تعقد داخل الدائرة لجـان طبيـة متعددة منها اللجان الطبية المعنية بالطلبة ذوي الإعاقات لتحديد نسبة الإعاقة ولجنة طبية معنية بطلاب كلية التربية الرياضية لبيان مدى لياقتهم لممارسة الأنشطة البدنية في كلية التربية الرياضية كما وتعقد اللجنة الطبية الأولية  في دائرة الرعاية الصحية للمصادقة على التقارير الطبية الصادرة من خارج الحرم الجامعي كون دائرة الرعاية الصحية هي المرجع الطبي في الجامعة , بالإضافة إلى مشـاركتها في العديد من الأنشـطة الجامعيـة والرياضيـة والصحيـة الأخـرى داخـل الجامعـة الأردنيـة .
وعلى الصعيد العلمي والبحثي تقوم دائرة الرعاية الصحية بمساعدة طلاب الدراسات العليا في مهامهم البحثية وتقديم كافة التسهيلات الممكنة ضمن امكانيات الدائرة .

الرعاية الصحية والصحية الأولية لها دور مهم في العلاج المبكر للأمراض من حيث التشخيص والعلاج , وان الدول المتقدمة في هذا المجال تولي الرعاية الصحية الدور الرئيسي لأن التشخيص المبكر يوفر الجهد الكبير على المريض أولا وله انعكاسات ايجابية كبيرة على الكلفة المالية من حيث الفاتورة العلاجية والأجازات المرضية.
إن الجامعة الأردنية كانت من السباقين في هذا المجال حيث استحدثت هذه الدائرة لتواكب التطور العصري في مجال الرعاية الصحية والصحية الأولية.
تمارس دائرة الرعاية الصحية الدور الأولي في العملية العلاجية مما يوفر الوقت والجهد على الطلبة متلقي الخدمة ويوفر على الجامعة مبالغ كبيرة جدا أثبتتها الإحصائيات المقدمة من الدائرة المالية على مدار العشرين عام السابقة .
أتمنى بالمستقبل أن يتوفر عيادة عامة للعاملين بالجامعة تخدمهم خلال اوقات العمل الرسمي مما يوفر أيضا الوقت والجهد على العاملين ويوفر الكثير من كلفة التأمين الطبي الخاص بالعاملين كما ينظم عملية مراجعة العيادات الخارجية في المستشفى.
  
مكتب القضايا الطلابية9
يشكل في عمادة شؤون الطلبة مطلع كل عام جامعي لجنة تحقيق يوكل إليها النظر في المخالفات التي يرتكبها الطلبة داخل الحرم الجامعي ولكن خارج مباني الكليات.
يقوم مكتب القضايا الطلابية بتنسيق ومتابعة وتنفيذ أعمال لجنة التحقيق، وكذلك أعمال مجلس التأديب والذي هو أعلى سلطة تنظر في مخالفات الطلبة.

حرصاً من عمادة شؤون الطلبة على توفير بيئة جامعية تنسجم مع الفلسفة الحضارية التي تتبناها الجامعة، تقوم العمادة برعاية قضايا الطلبة المختلفة من خلال مكتب القضايا الطلابية، لمشاركتهم في مواجهة همومهم العامة والخاصة، والبحث عن الوسائل المناسبة لإزالة العقبات والتحديات التي قد تعكر صفو حياتهم الجامعية، وذلك من خلال :
• استقبال شكاوى الطلبة جميعها بمختلف أنواعها.
• حل القضايا الطلابية والخلافات بين الطلبة التي لا تستدعي التحويل إلى لجان التحقيق.
• متابعة القضايا الطلابية وحلها مع مختلف الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها .
• التنسيق العام لعمل لجان التحقيق مع الطلبة، واستدعاء الأطراف والشهود، وتبليغهم للحضور في مواعيد لجان التحقيق، وتبليغهم بنتائج التحقيق .


د. مدير مكتب القضايا الطلابية
                                              
  
دائرة الهيئات والخدمات الطلابية 1
 تُعنى دائرة الهيئات والخدمات الطلابية بحياة الطالب الجامعية خارج القاعات التدريسية وتعمل على تقديم الخدمات الطلابية وإعداد البرامج والأنشطة والفعاليات المتنوعة بهدف بناء قدرات الطلبة وصقل مواهبهم والعمل على توفير مناخ مناسب للطلبة لتحفيزهم على الإبداع والتفكير الخلاق بما يحقق رسالة واهداف الجامعة ببناء جيل واعي وابتكاري قادر على قيادة المستقبل.
نرحب بكم في دائرة الهيئات والخدمات الطلابية  التي تحتضن الجسم الطلابي في الجامعة الاردنية  تحت مضلة الهيئات الطلابية المختلفة.
 
انطلاقاً من رؤية عمادة شؤون الطلبة بالريادة والتميز في الأنشطة الطلابية  والخدمات الطلابية المقدمة لهم . تعمل دائرة الهيئات والخدمات الطلابية  لاتاحة مزيداً من الفرص للطلبة لممارسة نشاطاتهم المتنوعة، وميولهم من خلال الهيئات الادارية لاتحاد الطلبة والاندية الطلابية .

وتعمل الدائرة على تنظيم البرامج اللامنهجية التي تتضمن الأنشطة والفعاليات المتنوعه لترضي جميع ميول واهتمامات الطلبة بما يضمن حسن استغلال اوقات الفراغ .، والعمل على  تقديم الخدمات الطلابية بالتنسيق  مع الجهات المختلفة ذات العلاقة في الجامعة وخارجها  .
  
الـــــديــــــوان10
يقدم ديوان عمادة شؤون الطلبة عدة خدمات مثل استقبال الاستدعاءات المختلفة من الطلبة والمراجعين، واستقبال كتب الوارد الداخلي من جميع كليات ومراكز ووحدات الجامعة، عمل صادر داخلي لمختلف الكتب لجميع كليات ومراكز ووحدات الجامعة، تصديق بعض الوثائق الهامة للطلبة: حسن السيرة والسلوك ووثيقة (التأمين الصحي، والتأمين ضد الحوادث)، ومتابعة الكتب مع بريد رئاسة الجامعة وباقي مراكز ووحدات الجامعة، وتنسيق أمور العمل الداخلية مع دوائر العمادة، إدخال الإجازات المرضية والسنوية، وعمل المغادرات الرسمية حسب الأصول، عمل شروحات على البريد الوارد الداخلي والخارجي للمسؤول المباشر، عمل المحاضر الإدارية الدورية وتوثيقها، حفظ البريد الصادر والوارد في الملفات المخصصة لها، وتوقيع البريد الرسمي واتخاذ الإجراء اللازم حسب الأصول، وإعداد جدول المناوبات بين العاملين.
أهلاً وسهلاً بكم في ديوان عمادة شؤون الطلبة، هذا الديوان الذي يربط بين جميع كليات ومراكز ووحدات الجامعة من خلال الاهتمام بطلبتها الأعزاء، وتقديم كافة التسهيلات والدعم لهم ليتمكنوا من إقامة فعالياتهم وأنشطتهم، ودعم قضاياهم المختلفة التي يَلْقَونَ بها على عاتق عميد شؤون الطلبة لثقتهم بدعمه لقضاياهم المختلفة ومن خلال الإجراءات الإدارية التي تتم من خلال ديوان العمادة وحسب الأصول المعمول بها في الجامعة.
كان وما زال ديوان عمادة شؤون الطلبة المحطة الأولى التي تستقبل كافة القضايا والكتب الرسمية والاستدعاءات الخاصة بالطلبة وبالجمهور، والتي توجهه كُلٌ حسب قضيته ومضمونه لدوائر العمادة المختلفة، ليصار لاتخاذ الإجراءات الرسمية بها حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة.

الطلبة الأعزاء، المراجعين الكرام ،،
نرحب بكم وباستقبال قضاياكم المختلفة في أي وقت  فأهلاً بكم. 


  
دائرة النشاطات الثقافية والحزبية7
تعتبر دائرة النشاطات الثقافية والحزبية في عمادة شؤون الطلبة من الدوائر الرئيسيه التي تهدف إلى احتواء الطلبة المبدعين في المجالات الثقافية والفنية والحزبية من خلال البرامج التي تقدمها مثل النشاط الموسيقى والمسرحي وفنون الرسم والحرف اليدوية والخط العربي والنشاط الحزبي الذي يركز على تنمية ثقافة العمل الحزبي ولأن الجامعة الأردنية هي حاضنة الابداع برزت دائرة النشاطات الثقافية والحزبية وذلك بترجمة قدرات الطلبه أمام الجمهور وعلى مستوى محلي ودولي فحضور الدائرة كان هو الابرز من خلال الدعوات الخاصه التي تعكس ماهيتها وهويتها الحقيقة.
إنه من دواعي سرورنا في عمادة شؤون الطلبة دائرة النشاطات الثقافية والحزبية أن نرحب بطلبتنا الأعزاء والذين سجلو حضور لافت في استغلال البرامج التي تطلقها الدائرة من خلال كوادرها المتخصصة في جميع المجالات الثقافية والحزبية وتبني المبادرات الهادفه والخلاقة والمنسجمة مع رؤية ورسالة الجامعه عامة وعمادة شؤون الطلبة خاصة ولأننا في  دائرة النشاطات الثقافية والحزبية نولي اهتمام في تقديم كل ماهو هادف وجديد وخدمة للجامعه والمجتمع المحلي  وعليه فإننا ملتزمون بابرازها وتقديمها بصورة تنسجم مع العمل الفني والابداعي وخلق فرص تعاون مع الجهات الخارجية والمجتمع المحلي.