Attachments
  
  
Body
Full Text
  
  
  
  
  
 

  

أولاً: الخدمات المتوفرة في منزلي الأندلس والزهراء:

  1. قاعات استقبال للضيوف، قاعة تلفزيون، قاعات مطالعة، مراسم الطالبات الهندسية، مصلى للطالبات.
  2. تسليم كل طالبة ثلاث مفاتيح (باب، خزانة، خزانة مطبخ).
  3. يمكن للطالبة إعداد وجبات خفيفة في مطبخ الطابق. ويتم استخدامه حتى الحادية عشرة ليلاً.
  4. تنظيم نشاطات ثقافية، تطوعية، ترفيهية، دورات مجانية في أعمال الدفاع المدني بهدف الحفاظ على السلامة العامة للطالبات المقيمات.
  5. تستطيع الطالبة​ الاستفادة من الخدمات الطبية الموجودة داخل الحرم الجامعي.

 

* طلب الالتحاق بالمنازل والقبول فيها: يتم الالتحاق بالمنازل الداخلية في الجامعة الأردنية في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي. وتتم إجراءات الالتحاق بالمنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة - تقدم الطالبة طلباً الكترونياً للالتحاق بالمنازل إلى دائرة المنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة وترفق بطلبها الوثائق الرسمية التالية:


  1. صورة عن ورقة تسجيل المواد (مع إبراز النمو​ذج الأصلي).
  2. صورتين شخصيتين حديثتين.
  3. دفتر العائلة وصورعن الصفحات المطلوبة (الأم، الأب، الطالبة).
  4. حضور والد أو والدة الطالبة وإذا تعذر ذلك فيمكن الاستعاضة عن أحداهما (بالعم، العمة، الخال، الخالة... إلخ) كولي أمر يحمل وكالة رسمية من الوالد، وفي حالة عدم وجود احد من الأقارب فأي ولي أمر آخر يوكله والد الطالبة رسمياً.
  5. أسماء الأشخاص الذين سيسمح للطالبة المبيت لديهم في نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية والدينية وعناوينهم كاملة (العنوان البريدي، رقم الهاتف أو اقرب هاتف).
  6. شهادة خلو من الأمراض السارية والمعدية من جهة رسمية.


* تقبل الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:

  • إذا كانت مسجلة رسمياً في إحدى كليات الجامعة.
  • إذا كانت أسرتها تقيم في منطقة يتعذر السفر منها وإليها يومياً.
  • يتم قبول الطالبات وفق معايير معينة.


* إجراءات قبول الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:

  1. بعد أن تقوم الطالبة بتعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني بدائرة المنازل الداخلية، وتتأكد من أنها قد استكملت جميع الوثائق المطلوبة تعيده ومرفقاته إلى دائرة المنازل الداخلية حيث تتم دراسة جميع طلبات الالتحاق بالمنازل من قبل لجنة القبول ومن ثم تعلن أسماء الطالبات اللواتي تم قبولهن.
  2. تستطيع الطالبة الإقامة في المنازل قبل بدء الفصل الدراسي بيومين على الأقل.
  3. حيث يكون دفع الرسوم قبل الاقامة

 

 

ثانياً: خدمات السكنات الدولية:

 

  1. حيث أن سكني جرش وعمون يقعان داخل حرم الجامعة فإن كلا السكنيين يتمتعان برعاية الأمن الجامعي على مدار الساعة.
  2. حيث ان سكني جرش وعمون يقعان في منطقة تتوسط الحرم الجامعي فإن الطالبة تستطيع الوصول الى كليتها بيسر وسهولة، سيراً على الأقدام وخلال دقائق.
  3. كل سكن محيط بحدائق خضراء جميلة ومساحات للتنزه ولكل أستوديو شرفة مطلة على أجمل مناظر الجامعة والمنطقة المحيطة.
  4. كل سكن مجهز بالمصاعد الكهربائية الحديثة وبأنظمة الأمان وأجهزة الإنذار اللازمة ومخارج للطوارئ.
  5. كل سكن مجهز بصالة استقبال لاستقبال الضيوف والأصدقاء.
  6. تتمتع الطالبة المقيمة في السكن بالخدمات التي تقدمها الجامعة من مطاعم وكفتيريا وسوق للتسوق إضافة الى قربها من عيادة الطلبة.
  7. كل أستوديو مجهز بخدمة الانترنت بشكل مستقل.
  8. كل سكن مجهز بموقف خاص للسيارات.

 • الوثائق الرسمية المطلوبة لتسجيل الطالبة في سكني جرش وعمون:


      - صورة عن جواز السفر للطالبة.

      - حضور ولي أمر الطالبة مع صورة عن  إثبات الشخصية.

      - صورة عن وصل تسجيل مواد الفصل الدراسي.

      - صورة عن الهوية الجامعية.

      - صورة شخصيه للطالبة .


دائرة المنازل الداخليةدائرة المنازل الداخلية66
  

​​ ​

شعبة اتحاد الطلبة: تشرف شعبة اتحاد الطلبة على جميع النشاطات التي ينظمها الاتحاد، وتقوم بتوفير الوسائل والإمكانات اللازمة لتنفيذ هذه النشاطات.

شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية: تعمـل الشعبة على تقديم خدمات متنوعة للطلبة لتيسير حياتهم الجامعية مثل تقديم مساعدات مالية للطلبة الذين يواجهون صعوبات مادية بهدف الاستمرار في دراستهم الجامعية من خلال صندوق الدينار الاختياري وبحد أقصى (350 ديناراً أردنياً) وحسب دراسة حالة الطالب استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
كما تقدم شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية خدمة تأجيل/تقسيط الرسوم الجامعية للطلبة المتعثرين مالياً، استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
*كما تقدم شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية فرص تشغيل للطلبة  داخل الحرم الجامعي في مختلف الكليات والوحدات والدوائر والمراكز، بحيث يتم منح الطالب مبلغ (3 دنانير على كل ساعة عمل وبحد أقصى 60 ساعة عمل بمبلغ 180 ديناراً شهرياً) استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
كما تشرف الشعبة على إصدار البطاقات الجامعية الذكية لجميع طلبة الجامعة كما تعمل على إصدار بطاقة (هوية) جامعية للطلبة الدارسين في الجامعة الأردنية من مركز اللغات ومكتب العلاقات الدولية، وكذلك تقوم الشعبة بالمساعدة في إصدار الكتاب السنوي وتنظيم حفل التخريج السنوي.

**الصناديق/الخدمات المتوفرة في الجامعة الأردنية التي تهدف إلى تقديم خدمات متنوعة/ومساعدات للطلبة كالآت​ي:

  1. ​صندوق مساعدة الطلبة الأردنيين وطلبة الشعوب الإسلامية: ويهدف الصندوق إلى مساعدة الطلبة الأردنيين وطلبة الشعوب الإسلامية في الجامعة الأردنية من فئات الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. صندوق الطلبة: يهدف صندوق الطلبة إلى تقدير التفوق العلمي لدى الطلاب وتنمية إحترامهم للعمل اليدوي وسد حاجاتهم وذلك عن طريق تقديم منح لهم أو قروض أو تشغيلهم لساعات محددة داخل الجامعة.
  3. صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية وينشأ في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : ويهدف إلى تقديم المنح أو القروض الى الطالب، وفقاً لأحكام هذا النظام، وذلك لتغطية أي رسوم جامعية مقررة سواء كان ذلك بصورة كلية أو جزئية.
  4. المنح للطلبة المتميزين في الجامعة الأردنية : ويهدف إلى تمويل المنح للطلبة المتميزين
  5. صندوق دعم الطالب المقدسي: ويستفيد من صندوق دعم الطالب المقدسي الطلبة الذين تم قبولهم في الجامعة وفق التشريعات النافذة فيها، وللرئيس شمول الطلبة من حملة الجنسية الفلسطينية للاستفادة من الصندوق بناءً على تنسيب من صندوق وقفية القدس. وتكون الاستفادة من الدراسة على حساب صندوق دعم الطالب المقدسي للطلبة الذين تم قبولهم وفق أسس قبول الطلبة الفلسطينيين في البرنامج الموازي للحصول على درجة البكالوريوس أو البرنامج العادي للحصول على درجتي  الماجستير أو الدكتوراه الصادرة عن مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته رقم (38/2015) تاريخ 7/9/2015. وللرئيس بناءً على توصية صندوق وقفية القدس الموافقة على استفادة الطلبة المقبولين على البرنامج الدولي، بحيث تتم تغطية الرسوم من قبل صندوق دعم الطالب المقدسي ووفق رسوم البرنامج الذي تم الالتحاق به، وتكون الاستفادة من المخصصات المالية الموجودة في صندوق دعم الطالب المقدسي مشروطة بتوافر المخصصات المالية في صندوق الطالب المقدسي.
  6. صندوق أبناء الشهداء في الجامعة الأردنية:  ويهدف صندوق أبناء الشهداء في الجامعة الأردنية إلى تدبير موارد مالية من أجل المساهمة في تعليم أبناء الشهداء عن طريق منحهم منحاً دراسية في  الجامعة الأردنية.
  7. التبرعات من حساب الدينار الاختياري المتبرع به من قبل الطلبة: ويهدف الدعم المادي الذي يقدمه الحساب الى المساعدة في دفع اي جزء من رسوم الساعات للطلبة المحتاجين.
  8. ​نظام صندوق التبرعات للجامعة الأردنية: ينشأ في الجامعة صندوق للتبرعات التي يقدمها أشخاص طبيعيون أو معنويون للإنفاق أو الإقراض منها أو من ريعها على غرض أو أكثر من الأغراض التالية ويهدف إلى تقديم المنح الدراسية للطلبة الأردنيين في الجامعة، وتقديم منح دراسية للطلبة غير الأردنيين في الجامعة، ممن لهم اهتمام  خاص بدراسة اللغة العربية والحضارة الإسلامية، وتقديم مختلف القروض والمساعدات المالية لطلبة الجامعة، وتمويل بعض البعثات العلمية من الجامعة وإليها.

-شعبة الكشافة والجوالة​تشرف شعبة جوالة الاردنية على الطلبة المنتسبين لجوالة الجامعة وتنسيق الأنشطة والمخيمات بالإضافة لعمل معسكرات تدريبية.​​​

​- شعبة الأندية الطلابية: تعتبر الأندية الطلابية العمود الفقري للأنشطة الطلابية حيث تساهم الشعبة في رسم السياسة العامة للنشاطات اللامنهجية الثقافية والفنية والصحية والتطوعية من خلال الهيئات الإدارية للأندية التي تضم (14) نادياً يتم انتخاب هيئاتها الإدارية في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني من كل عام من قِبل أعضاء الهيئة العامة لهذه الأندية وتعمل من خلالها الشعبة على كشف المواهب الطلابية وصقل شخصياتهم وتشجيعهم على الإبداع في مجال العمل التطوعي ثقافياً وصحياً وفنياً وتكنولوجياً وكذلك تنظيم وتنسيق الرحلات للطلبة. كما يتم من خلالها تنظيم جميع النشاطات الاجتماعية والتطوعية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي وإعداد الخطط اللازمة للاحتفالات الوطنية والقومية والدينية المختلفة.

** أسماء الأندية الطلابية: 1. نادي الخدمة العامة 2. نادي أصدقاء الشرطة 3. نادي البرمجة والذكاء الاصطناعي 4. نادي الصحافة والإعلام 5. نادي حقوق الإنسان، 6. نادي البيئة والطاقة، 7. نادي ريادة الأعمال، 8. نادي التراث الأردني، 9. نادي الصحة والتغذية، 10. نادي الثقافة والفنون، 11. النادي الطبي، 12. نادي هواة الفلك، 13. نادي شباب المستقبل، 14. نادي هواة التصوير.
دائرة الهيئات والخدمات الطلابية دائرة الهيئات والخدمات الطلابية 117
  
​يقدم ديوان عمادة شؤون الطلبة الخدمات التالية:

  • استقبال الاستدعاءات المختلفة من الطلبة والمراجعين.
  • استقبال كتب الوارد الداخلي من جميع كليات ومراكز ووحدات الجامعة.
  • عمل صادر داخلي لمختلف الكتب لجميع كليات ومراكز ووحدات الجامعة.
  • تصديق بعض الوثائق الهامة للطلبة: حسن السيرة والسلوك ووثيقة (التأمين الصحي، والتأمين ضد الحوادث).
  • متابعة الكتب مع بريد رئاسة الجامعة وباقي مراكز ووحدات الجامعة.
  • تنسيق أمور العمل الداخلية مع دوائر العمادة.
  • إدخال الإجازات المرضية والسنوية، وعمل المغادرات الرسمية حسب الأصول.
  • عمل شروحات على البريد الوارد الداخلي والخارجي للمسؤول المباشر.
  • عمل المحاضر الإدارية الدورية وتوثيقها.
  • حفظ البريد الصادر والوارد في الملفات المخصصة لها.
  • توقيع البريد الرسمي واتخاذ الإجراء اللازم حسب الأصول.
  •  إعداد جدول المناوبات بين العاملين.
الـــــديــــــوانالـــــديــــــوانa118
  

  • استقبال شكاوى الطلبة جميعها بمختلف أنواعها.
  • حل القضايا الطلابية والخلافات بين الطلبة التي لا تستدعي التحويل إلى لجان التحقيق.
  •  متابعة القضايا الطلابية وحلها مع مختلف الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها .
  • التنسيق العام لعمل لجان التحقيق مع الطلبة، واستدعاء الأطراف والشهود، وتبليغهم للحضور في مواعيد لجان التحقيق، وتبليغهم بنتائج التحقيق .
  • اصدار وثيقة حسن السير والسلوك للطلبة.
مكتب القضايا الطلابيةمكتب القضايا الطلابية919
  
 

 

  • استقبال الطلبة الجدد: يقوم المكتب باستقبال الطلبة الدوليين الجدد ومساعدتهم في إجراءات القبول والتسجيل حيث  يتم استقبال الطلبة الجدد من قبل ممثلي المكتب الذين يقدمون المساعدة في متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالقبول والتسجيل لهم تمهيداً لالتحاق الطلبة بالدراسة، وإقامة حفل استقبال للطلبة الدوليين الجدد برعاية الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة.
  • انجاز معاملات الإقامة: يقوم المكتب بمتابعة كل ما يتعلق بالمعاملات والإجراءات الرسمية  الخاصة بإقامات الطلبة في المملكة الأردنية الهاشمية، ومتابعتها في وزارة الداخلية لإصدارها بأسرع وقت.
  • ​إنجاز المعاملات الخاصة بحصول الطلبة على سيارات بدون جمرك، بالتنسيق مع دائرة الجمارك العامة. (بعد أن يقوم الطالب الوافد بتزويدنا بالنقاط التالية إلى البريد الإلكتروني  (foreig​n.st@ju.edu.jo )

                - إثبات طالب للفصل الدراسي الحالي 
              - الصفحة الأولى لجواز السفر (مدة صلاحية الجواز لا تقل عن 6 أشهر).
                -  ​  رقم الموبايل المعتمد للطالب.

  • ​الجانب الاجتماعي: يقوم المكتب بمساعدة الطلبة في إيجاد السكن المناسب لهم وتوفير فرص المشاركة فيما بينهم في السكن.
 نتطلع لتنظيم ملتقى دائم لأصدقاء الطلبة الدوليين داخل المكتب​ الذي يوفر للطلبة فرص الالتقاء فيما  بينهم لتبادل الخ​برات والتجارب والاستفادة من بعضهم البعض وهو ملتقى مفتوح للطلبة الدوليين والطلبة الأردنيين، ومناقشة النشاطات التي يرغبون في اقامتها ووضع خطة سنوية للفعاليات والنشاطات الخاصة بهم.


  • ​المجال ا​لرياضي: إقامة بطولة رسمية لكرة القدم للجاليات بشكل دوري سنوي بالتنسيق مع دائرة النشاطات الرياضية.
  •  لقاء الرئيس بالطلبة الدوليين:  ينظم المكتب لقاء للطلبة الدوليين مع الأستاذ رئيس الجامعة خلال العام الدراسي لطرح ومناقشة القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة الدوليين, اذ يعمل المكتب على تذليل الصعوبات وحل المشكلات التي قد تواجه الطلبة خلال فترة دراستهم في الجامعة.
  •  المجال الثقافي: يعمل المكتب على تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية وفي مقدمتها  المعرض التراثي السنوي والذي يضم أجنحة تمثل الدول المشاركة إضافة إلى إقامة العشاء الدولي الذي تقدم فيه أطباق ومأكولات شعبية تشتهر بها البلدان العربية والأجنبية، كما ينظم المكتب الحفل الفني الفلكلوري الدولي ويشتمل على فقرات فلكلورية يقدمها الطلبة الدوليين من مختلف الجنسيات.
  • الرحلات الثقافية والسياحية: ينظم  المكتب برامج ونشاطات ورحلات للطلبة الدوليين مع زملائهم من الطلبة الأردنيين الى العديد من المناطق الحضارية والسياحية والأثرية في المملكة منها : ​​مدينة البتراء، منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وادي رم، جرش وعجلون، محمية ضانا وحمامات عفرا، أم قيس والحمّة الأردنية، محطة البحوث الزراعية التابعة للجامعة في منطقة الأغوار، البحر الميت والمغطس.


مكتب خدمة الطلبة الدوليين مكتب خدمة الطلبة الدوليين 820
  
​ 

​      تُعنى هذه الدائرة بالعمل على إيجاد وتوفير بيئة آمنة ومناسبة للطلبة لإقامة فعالياتهم وأنشطتهم وتوفير الخدمات التي تساهم في إنجاح العمادة في أداء رسالتها ومتابعة جودة وكفاءة الخدمات المقدمة، والـتأكد من ضمان تطبيق معايير الجودة بكافة دوائر ومكاتب عمادة شؤون الطلبة، والعمل على تطوير الموقع الإلكتروني، وأتمتة جميع العمليات الإدارية لخلق بيئة فاعلة محفزة للعمل الإداري والطلابي.


وتضم الدائرة الشعب التالية:-

1.  شعبة الجودة والموقع الالكتروني:-

  • متابعة وضبط عمليات الجودة والتأكد من تطبيق معايير الجودة وكفاءة الخدمات المقدمة
  • العمل على تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني لعمادة شؤون الطلبة ومواكبته لكل ما هو جديد. 
  • إعداد ومتابعة تنفيذ التقارير الدورية على إنجاز وأداء الدوائر والمكاتب.
  • التعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة للمساهمة في تصنيف الجامعة ضمن التصنيفات العالمية ودعم قدراتها التنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي
  • إعداد الخطة التنفيذية بعمادة شؤون الطلبة.
  • العمل كضابط ارتباط مع مركز اعتماد وضمان الجودة بالأمور التي  تتعلق بالعمادة.
  • المشاركة في اللجان المشكلة من قِبل مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة والتي تتعلق بضمان الجودة ممثلة عن عمادة شؤون الطلبة.
  • توثيق الإجراءات.
  • المشاركة في لجان التدقيق الداخلي في العمادة لضمان تطبيق معايير الجودة.
  • المشاركة كأمين سر في لجنة ضبط الجودة العليا في عمادة شؤون الطلبة.
  • المشاركة كأمين سر في لجنة الخطة التنفيذية في العمادة.


2. شعبة تكنولوجيا المعلومات والإعلام:-

  • تعمل الشعبة على تقديم الدعم الفني من خلال إعداد وتصميم وتنفيذ البرامج الالكترونية وأتمتة الإجراءات والخدمات، وإعداد التقارير الدورية الخاصة في العمل، وتصميم الإعلانات والبوسترات عن أنشطة وفعاليات العمادة.
 

3. شعبة المباني والتجهيزات الفنية:-

  • تقوم الشعبة بدعم الأنشطة التي تنظمها الجامعة وعمادة شؤون الطلبة من خلال:
  • تجهيز وحجز الأماكن المخصصة لإقامة الاجتماعات واللقاءات المختلفة كمدرج الحسن بن طلال وقاعة الاجتماعات والمدرج الصغير وصالات المعارض وحفل التخريج.
  • تقديم الدعم اللوجستي لكل الفعاليات وتزويد النشاطات المختلفة بتقنية الأجهزة الصوتية والمرئية في الميدان بأروقة وباحات الجامعة.
  • المساعدة في عملية إقامة المعارض المختلفة وتقديم كل ما يلزم لإنجاح هذه المعارض.
  • توفير السلامة العامة والإشراف على الصيانة الدورية لإدامة المباني.
دائرة الخدمات الفنية والتطوير دائرة الخدمات الفنية والتطوير221
  

1. ​​شعبة النشاطات الرياضية والتنافسية: تُعنى شعبة النشاطات التنافسية بتدريب منتخبات الجامعة لمختلف الالعاب ومشاركتهم بالبطولات على المستوى المحلي والاقليمي والدولي .
  • المشاركة في المباريات الرسمية
  • عمل لقاءات فردية تنافسية
  • استضافة فرق وأندية ومنتخبات رياضية لزيادة الخبرات
  • إيجاد مدربين على مستوى عالي ولكافة الألعاب

2. شعبة النشاطات الرياضية الترويحية: تُعنى شعبة النشا​طات الداخلية بتنسيق حجوزات الملاعب والصالات الرياضية للطلبة والكليات واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والمجتمع المحلي.

  • ​عمل دورات رياضية للألعاب
  • إقامة فعاليات ترويحية
  • عمل أيام رياضية مفتوحة لكل كلية.
  • ايجاد المساحات المناسبة من قاعات وملاعب والتي تحتوي على عوامل الأمن والسلامة لممارسة الأنشطة الرياضية.
  • عمل نشاط عام ويومي لممارسة الرياضة.
  • تنظيم البطولات على مستوى الكليات في مختلف الرياضات   لتخدم أكبر شريحة من مجتمع الجامعة.

3. شعبة المنشآت والمرافق الرياضية: تعنى هذه الشعبة عن تجهيز جميع المباني والمرافق الرياضية والخدمات والتزويد بالأدوات وتقديم الدعم اللوجستي لكل الفعاليات، وتوفير السلامة العامة والإشراف على الصيانة الدورية للمبنى.
دائرة النشاطات الرياضيةدائرة النشاطات الرياضية422
  

الخدمات التي تقدمها دائرة الرعاية الصحية كالآتي:

  • تقديم الرعاية الصحية في عيادات صحة وعيادات أسنان.
  • تقديم خدمات الإسعاف في قسم الإسعاف والطوارئ.
  • توفير مختبر طبي لإجراء الفحوصات المخبرية.
  • توفير صيدلية لصرف الأدوية.
  • المساهمة في نشر الثقافة الصحية والتوعية لدى طلاب الجامعة الأردنية
  • تقديم الأنشطة التوعوية الصحية للطلبة عن أمراض الضغط/ السكري/ السرطان/ تبرع بالدم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي. 
  • تقديم المعالجة الطبية لكل الأمراض التي يمكن معالجتها ضمن إمكانية العيادة.تحويل الحالات المرضية التي لا يمكن علاجها إلى مستشفى الجامعة. 
  • اعطاء استراحة مرضية للطلاب التي تستدعي حالاتهم المرضية. 
  • اعتماد تقرير طبي من جهة خارجية (خارج العيادة أو مستشفى الجامعة).
  • الفحص الطبي لطلبة الجدد المقبولين في كلية التربية الرياضية ، ولجان طبية لذوي الإعاقة. 
  • المساهمة في إعطاء مطعوم الكبد الوبائي اللازم لطلبة الكليات الطبية.
  • القيام بمحاضرات توعية طبية ورعاية صحية بالإضافة إلى توزيع منشورات طبية من إنتاج دائرة الرعاية الصحية وأخرى يتم الحصول عليها من الجهات صاحبة الإختصاص. 
  • مساهمة ودعم مراكز التطعيم بالإمكانيات الفنية اللوجستية والتنسيق معهم بالحالات التي تستدعي التدخل الطبي. 
  • تنظيم دخول الطلبة إلى الحرم الجامعي لمراجعة دائرة الرعاية الصحية من خلال منصة خاصة استحدثت لذلك.  ​
دائرة الرعاية الصحيةدائرة الرعاية الصحية523
  

أبرز الخدمات التي تقدمها دائرة الإرشاد الطلابي للطلبة ذوي الإعاقة من خلال شعبة مساندة الطلبة ذوي الإعاقة الآتي:

  1. استقبال الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة ومنحهم خصماً على رسوم الساعات المعتمدة ومقداره 90% لطلبة البكالويوس و طلبة الدراسات العليا و 75% لطلبة البرنامج الموازي.
  2. قراءة وتسجيل المواد الأكاديمية بطريقة سمعية للطلبة المكفوفين وضعاف البصر، توفير المواد الأكاديمية لهم بطريقة برايل  بالإضافة للطباعة الورقية العادية .
  3. توفير برامج حاسوبية ناطقة ومكبرة للطلبة المكفوفين وضعاف البصر في مختبر حاسوب ذوي الإعاقة التابع للدائرة.
  4. عقد دورات متخصصة للطلبة ذوي الإعاقة في مجالات: لغة الإشارة وطريقة "برايل" والحاسوب الناطق ومهارات التنقل والتوجه والحركة.
  5. العمل على إعادة تأهيل البيئة الجامعية للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة لتصبح بيئة جامعية آمنة أقل تقييداً. حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمسار الآمن للطلبة ذوي الإعاقة البصرية وسيتم الإنتهاء من المراحل التالية تباعاً.
  6. ترجمة المحاضرات والامتحانات للطلبة الصم بلغة الإشارة إما بشكل مباشر أو من خلال التعليم عن بعد.
  7. تقديم الدعم الأكاديمي للطلبة الصم في دائرة الإرشاد الطلابي ومرافقتهم بلقاءاتهم مع أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية في الجامعة بالإضافة إلى ترجمة الفعاليات الرسمية في الجامعة.
  8. تقديم الترتيبات التيسيرية للطلبة ذوي الإعاقة أثناء الامتحانات مثل: زيادة وقت الامتحان وتوفير طلبة لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة في الكتابة.
  9. السماح بتسجيل المحاضرات صوتياً للطلبة ذوي الإعاقة البصرية .
  10. توفيرالترتيبات اللازمة لمساعدة الطلبة ذوي الإعاقة على إنجاز المهام البحثية في المكتبة العامة.
  11. مساعدة الطلبة ذوي الاعاقة على تنسيق جداولهم الدراسية من خلال التسجيل المبكر لمواد الفصول الدراسية بالتعاون مع وحدة القبول والتسجيل والأساتذة رؤساء الأقسام.
  12. حل مشاكل الطلبة ذوي الإعاقة الفردية من خلال التواصل مع أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية ومن خلال التواصل مع أولياء الأمور.
  13. تنظيم فعاليات وورش عمل وندوات علمية ومحاضرات للتوعية بقضايا الإعاقة وحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة داخل الحرم الجامعي.

هذا وتعمل الدائرة على تشجيع طلبة الجامعة على التطوع مع زملاءهم من الطلاب ذوي الإعاقة تحت مظلة الدائرة .


شعبة الإرشاد والصحة النفسية:

تهدف الشعبة لمساعدة طلبة الجامعة على تحقيق أعلى درجات النمو النفسي والاجتماعي وتمكينهم من اتخاذ القرارات من خلال تفعيل مهارات التفكير وتطوير استراتيجيات حل المشكلات وتطوير المهارات التي تمكنهم من تحقيق الذات. ويعتمد أسلوب العلاج المتبع على أسلوب العلاج المعرفي- السلوكي، ومن أبرز مهام الشعبة الآتي:

  1. ​الإرشاد الفردي والاستشارات النفسية.
  2. الإرشاد الجمعي.
  3. الإرشاد الأسري.
  4. نشرات نفسية توعوية دورية.
  5. عقد الدورات التدريبية المجانية في المجالات النفسية والاجتماعية.
  6. تأسيس فريق أص​دقاء الإرشاد النفسي بهدف دمج الطالب مع المجتمع الجامعي  ونشر التوعية النفسية، وإبراز دور دائرة الإرشاد الطلابي.  

    هذا ويتم تحويل الطلبة الذين تستدعي حالاتهم تناول الأدوية الطبية لمستشفى الجامعة الأردنية / قسم الطب النفسي بالتعاون مع عيادة الطلبة.
دائرة الإرشاد الطلابي دائرة الإرشاد الطلابي 324
  
​تقوم دائرة النشاطات الثقافية والحزبية بتقديم إفادة ثقافية وفنية وعلمية وأدبية وحزبية لطلاب الجامعة استكمالاً مع أهداف الجامعة العلمية التعليمية بمختلف اختصاصاتها.

وتضم الدائرة 4 شعب كالآتي: 
1. شعبة النشاطات الثقافية والفنية: تضم شعبة النشاط الثقافي والفني مجموعة من الأقسام الفنيه وتشمل الموسيقى والمسرح ومشغل الحرف اليدويه والذي يقدم مجموعة من البرامج والورش الفنية المتخصصة التي تنطلق في بداية كل فصل دراسي والتي تنمي قدرات ومهارات الطلبة الابداعيه لإنتاج اعمال فنيه يشارك الطلبة بها بإطلاق ايام ثقافيه تبرز العمل والجهد المبذول خلال الفصل الدراسي وعليه فإن دور الشعبة في تطوير المنتج وابرازه بشكل يتناسب مع تحقيق الرؤيا والرسالة والأهداف الخاصة في عمادة شؤون الطلبة.

2. شعبة الأنشطة الحزبية: تُعنى الشعبة بتنظيم مجموعة من البرامج الحزبية الهادفة القادرة على خلق حالة من الوعي لدى الطلبة في ممارسة الحياة الحزبية والسياسية في الجامعة وينعكس ذلك على توسيع حالة الوعي لدى الشباب وذلك تنفيذاً لرؤى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه، بأن يكون للشباب الدور الأبرز في تحديد الهوية الحزبية لمستقبل الأردن، وصولاً إلى جيل واع في هذا المجال.

3. شعبة المبادرات والمناظرات: تُعنى الشعبة بتبنى أفكار ومبادرات طلبة الجامعة من خلال النهوض بأفكار الطلبة وصقل شخصياتهم من خلال تحمل الطلبة روح المسؤولية، وذلك بإقامة العديد من المبادرات الطلابية التي تشرف عليها الشعبة، من الرحلات الترفيهية والوطنية للطلبة، والإشراف التام على مختلف الأنشطة الاجتماعية للطلبة، وتخطيط وتنفيذ الأعمال التطوعية والتنسيق مع المجتمع المحلي.

4. شعبة المرسم والحرف اليدوية: وتُعتبر هذه الشعبة من أهم المرافق الثقافية في الجامعات، حيث تعتبر مكانًا مهمًا لتعزيز الفن والإبداع وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بحرية، مما يسهم في إثراء الحياة الثقافية والفنية في الجامعات والمجتمعات. حيث يتيح هذا الفضاء للطلاب والمجتمع المحلي فرصة للتعبير عن أنفسهم من خلال الفن والإبداع. ويعتبر بيئة محفزة لتبادل الأفكار والمهارات الفنية، مما يسهم في تنمية مواهب الطلاب وتعزيز ثقافة الفن في المجتمع. وتضم الشعبة مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية، بما في ذلك ورش العمل والمعارض والمسابقات والندوات، التي تعمل على تعزيز المهارات الفنية وتوسيع آفاق المعرفة في مجالات الفن المختلفة. كما تعتبر الشعبة منصة لتبادل الخبرات بين الطلاب والمدرسين والفنانين المحليين والعالميين، مما يسهم في إثراء الحوار الفني وتفعيل الشبكات الإبداعية.

كما يمكن للطلاب تطوير مهاراتهم الفنية والتعبيرية، وبناء مسارات مهنية ناجحة في مجالات الفن المختلفة، سواء كانت الرسم، أو التصوير الفوتوغرافي، أو النحت، أو أي تخصص آخر. كما تسهم الشعبة في إثراء الحياة الثقافية في الجامعة والمجتمع المحلي، وتعزيز الفهم والتقدير للفن ودوره في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية. 

دائرة النشاطات الثقافية والحزبيةدائرة النشاطات الثقافية والحزبية730