Title

جلسة حوارية حول تعزيز المشاركة السياسية للشباب في الأردن، "رؤية جلالة الملك في التحديث السياسي الحزبي" في عمادة شؤون الطلبة / الجامعة الأردنية

Body

عقد رئيس لجنة مبادرة الحوار الوطني الشبابي بمجلس الأعيان معالي الأستاذ الدكتور احمد العويدي الاربعاء ، جلسة حوارية حول تعزيز المشاركة السياسية للشباب في الأردن، "رؤية جلالة الملك في التحديث السياسي الحزبي " في عمادة شؤون الطلبة الجامعة الأردنية بحضور رئيس الجامعة الأردنية .

وفي كلمته قال رئيس الجامعة الأردنية ، الأستاذ الدكتور نذير عبيدات أنه يدعو طلبة الجامعة الى فهم أوزان التحديث السياسي من أصحاب الاختصاص وال​خبرة لرفع الوعي لديهم وحثهم على المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية.

واكد عبيدات على عدم وجود أية حواجز في الجامعات لممارسة العمل الحزبي داخلها ، حاثا الطلبة على المشاركة في الحياة السياسية ليكونوا كما أرادهم جلالة الملك ركيزة وجوهر التحديث السياسي .

بدوره قال الدكتور أحمد العويدي ، إن توجيهات جلاله الملك عبدالله الثاني لدعم الشباب الاردني والعمل على تمكينهم للوصول إلى مراكز صنع القرار في الدولة ، وتأكيد ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله الثاني إلى ضرورة تشجيع الطلبة في الجامعات على المشاركة السياسية وتعزيز الثقافة الحزبية لديهم، توضح الاهتمام الملكي بدعم الشباب ليكونوا فاعلين قادرين على الوصول إلى أماكن صنع القرار.

وأكد العويدي أهمية مشاركة المرأة في العمل الحزبي والسياسي، مشيرا إلى أن قانون الأحزاب منحها 18 مقعد على الكوتا بالاضافة الى تواجدها المهم في القوائم الحزبية.

ولفت العويدي إلى أن التعديلات تستهدف الوصول إلى الحكومات البرلمانية، خاصة وان القانون الجديد منح القوائم الحزبية في المرحلة الأولى 41 مقعدا في البرلمان وهذا الرقم سيتم زيادته في الدورات البرلمانية التالية للوصول إلى الأغلبية الحزبية في غضون دورتين لاحقتين.

واكد إن العمل الحزبي بدأ منذ نشأة الدولة الأردنية، وفي هذه المرحلة نحن بحاجة إلى أحزاب وطنية تعمل وفق برامج وأهداف تخدم المصلحة العامة، مشيرا إلى أن القانون الجديد عمل على إعطاء الشباب فرصة كبيرة للمشاركة في العمل الحزبي وخوض الانتخابات حيث اشترط نسبة 20 بالمئة من الهيئة التأسيسية للحزب من الشباب بين 18 إلى 35 عاما، وعمل القانون على تخفيض سن الترشح للانتخابات من 30 إلى 25 عاما.

كما أجاب العويدي عن تساؤلات الطلبة واستفساراتهم حول قانوني الأحزاب والانتخاب والتي أدار حوارها عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور صفوان الشياب.

وحضر الندوة أعضاء لجنة الحوار الوطني الشبابي بالاضافة إلى نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات واعضاء الهيئة التدريسية والادارية وجمع غفير من طلبة الجامعة الأردنية.

Page Image

NewsDate

2023-12-19T21:00:00Z

ExpiredDate

Created at 1/12/2024 5:48 PM by Sama Alshomali
Last modified at 1/12/2024 5:49 PM by Sama Alshomali