Attachments
  
  
Body
Full Text
  
  
  
  
 

  

أولاً: الخدمات المتوفرة في منزلي الأندلس والزهراء:

  1. قاعات استقبال للضيوف، قاعة تلفزيون، قاعات مطالعة، مراسم الطالبات الهندسية، مصلى للطالبات.
  2. تسليم كل طالبة ثلاث مفاتيح (باب، خزانة، خزانة مطبخ).
  3. يمكن للطالبة إعداد وجبات خفيفة في مطبخ الطابق. ويتم استخدامه حتى الحادية عشرة ليلاً.
  4. تنظيم نشاطات ثقافية، تطوعية، ترفيهية، دورات مجانية في أعمال الدفاع المدني بهدف الحفاظ على السلامة العامة للطالبات المقيمات.
  5. تستطيع الطالبة​ الاستفادة من الخدمات الطبية الموجودة داخل الحرم الجامعي.

 

* طلب الالتحاق بالمنازل والقبول فيها: يتم الالتحاق بالمنازل الداخلية في الجامعة الأردنية في بداية الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي. وتتم إجراءات الالتحاق بالمنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة - تقدم الطالبة طلباً الكترونياً للالتحاق بالمنازل إلى دائرة المنازل الداخلية في عمادة شؤون الطلبة وترفق بطلبها الوثائق الرسمية التالية:


  1. صورة عن ورقة تسجيل المواد (مع إبراز النمو​ذج الأصلي).
  2. صورتين شخصيتين حديثتين.
  3. دفتر العائلة وصورعن الصفحات المطلوبة (الأم، الأب، الطالبة).
  4. حضور والد أو والدة الطالبة وإذا تعذر ذلك فيمكن الاستعاضة عن أحداهما (بالعم، العمة، الخال، الخالة... إلخ) كولي أمر يحمل وكالة رسمية من الوالد، وفي حالة عدم وجود احد من الأقارب فأي ولي أمر آخر يوكله والد الطالبة رسمياً.
  5. أسماء الأشخاص الذين سيسمح للطالبة المبيت لديهم في نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية والدينية وعناوينهم كاملة (العنوان البريدي، رقم الهاتف أو اقرب هاتف).
  6. شهادة خلو من الأمراض السارية والمعدية من جهة رسمية.


* تقبل الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:

  • إذا كانت مسجلة رسمياً في إحدى كليات الجامعة.
  • إذا كانت أسرتها تقيم في منطقة يتعذر السفر منها وإليها يومياً.
  • يتم قبول الطالبات وفق معايير معينة.


* إجراءات قبول الطالبة في دائرة المنازل الداخلية:

  1. بعد أن تقوم الطالبة بتعبئة طلب الالتحاق الإلكتروني بدائرة المنازل الداخلية، وتتأكد من أنها قد استكملت جميع الوثائق المطلوبة تعيده ومرفقاته إلى دائرة المنازل الداخلية حيث تتم دراسة جميع طلبات الالتحاق بالمنازل من قبل لجنة القبول ومن ثم تعلن أسماء الطالبات اللواتي تم قبولهن.
  2. تستطيع الطالبة الإقامة في المنازل قبل بدء الفصل الدراسي بيومين على الأقل.
  3. حيث يكون دفع الرسوم قبل الاقامة


* أسعار رسوم تأجير السكنات الداخلية للطالبة (الاندلس والزهراء) للعام الجامعي 2021-2022:-


نظام الغرف /للطالبة الأجرة الفصلية بالدينار:

  • غرفة ماستر مفرد 350 ديناراً أردنياً فصلياً.
  • غرفة  ماستر مزدوج 300 ديناراً أردنياً فصلياً.
  • غرفة مزدوجة  250 ديناراً أردنياً فصلياً.
  • غرفة النظام الثلاثي 150 ديناراً أردنياً فصلياً.
  • المبيت المؤقت (ترانزيت) 10 دنانير لليلة الواحدة.

 

 

ثانياً: خدمات السكنات الدولية:

 

  1. حيث أن سكني جرش وعمون يقعان داخل حرم الجامعة فإن كلا السكنيين يتمتعان برعاية الأمن الجامعي على مدار الساعة.
  2. حيث ان سكني جرش وعمون يقعان في منطقة تتوسط الحرم الجامعي فإن الطالبة تستطيع الوصول الى كليتها بيسر وسهولة، سيراً على الأقدام وخلال دقائق.
  3. كل سكن محيط بحدائق خضراء جميلة ومساحات للتنزه ولكل أستوديو شرفة مطلة على أجمل مناظر الجامعة والمنطقة المحيطة.
  4. كل سكن مجهز بالمصاعد الكهربائية الحديثة وبأنظمة الأمان وأجهزة الإنذار اللازمة ومخارج للطوارئ.
  5. كل سكن مجهز بصالة استقبال لاستقبال الضيوف والأصدقاء.
  6. تتمتع الطالبة المقيمة في السكن بالخدمات التي تقدمها الجامعة من مطاعم وكفتيريا وسوق للتسوق إضافة الى قربها من عيادة الطلبة.
  7. كل أستوديو مجهز بخدمة الانترنت بشكل مستقل.
  8. كل سكن مجهز بموقف خاص للسيارات.

 • الوثائق الرسمية المطلوبة لتسجيل الطالبة في سكني جرش و عمون :

  • صورة عن جواز السفر للطالبة.
  • حضور ولي أمر الطالبة مع صورة عن  إثبات الشخصية.
  • صورة عن وصل تسجيل مواد الفصل الدراسي .
  • صورة عن الهوية الجامعية.
  • صورة شخصيه للطالبة .

 

​ أسعار أجور السكن في السكنات الدولية للطالبات (جرش وعمون)  للعام الجامعي 2021-2022:-

 

• سكن جرش وعمون الأجرة الشهرية للطالبة بالدينار الأردني

  • استوديو منفرد 300 ديناراً أردنياً شهرياً
  • استوديو مزدوج (شقيقتان) 200 ديناراً أردنياً شهرياً
  • استوديو مزدوج (زميلتان) 250 ديناراً أردنياً شهرياً
  • استوديو النظام الثلاثي 150 ديناراً أردنياً شهرياً

رسوم متفرقة:
  • تأمينات استوديو مفرد 305 ديناراً أردنياً للطالبة الواحدة
  • تأمينات استوديو مزدوج 178 ديناراً أردنياً للطالبة الواحدة
  • تأمينات غرفة نظام ثلاثي 135 ديناراً أردنياً.للطالبة الواحدة
  • المبيت المؤقت (الليلة الواحدة) 20 ديناراً أردنياً
  • اشتراك خدمة الانترنت شهرياً 20 ديناراً أردنياً (اختياري)

  ​

 

لتقديم طلب التحاق جديد بالمنازل الداخلية (لأول مرة) اضغط هنا


لتجديد طلب الإقامة في المنازل الداخلية (اضغط هنا)​

دائرة المنازل الداخليةدائرة المنازل الداخلية6
  

​​ ​

  • شعبة اتحاد الطلبة: تشرف شعبة اتحاد الطلبة على جميع النشاطات التي ينظمها الاتحاد، وتقوم بتوفير الوسائل والإمكانات اللازمة لتنفيذ هذه النشاطات.
  • شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية: تعمـل الشعبة على تقديم خدمات متنوعة للطلبة لتيسير حياتهم الجامعية مثل تقديم مساعدات مالية للطلبة الذين يواجهون صعوبات مادية بهدف الاستمرار في دراستهم الجامعية من خلال صندوق الدينار الاختياري وبحد أقصى (350 ديناراً أردنياً) وحسب دراسة حالة الطالب استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
  • كما تقدم شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية خدمة تأجيل/تقسيط الرسوم الجامعية للطلبة المتعثرين مالياً، استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
  • كما تقدم شعبة الخدمات والمساعدات الطلابية فرص تشغيل للطلبة  داخل الحرم الجامعي في مختلف الكليات والوحدات والدوائر والمراكز، بحيث يتم منح الطالب مبلغ (3 دنانير على كل ساعة عمل وبحد أقصى 60 ساعة عمل بمبلغ 180 ديناراً شهرياً) استناداً إلى التعليمات التنفيذية لصندوق الطلبة في الجامعة الأردنية.
  • كما تشرف الشعبة على إصدار البطاقات الجامعية الذكية لجميع طلبة الجامعة كما تعمل على إصدار بطاقة (هوية) جامعية للطلبة الدارسين في الجامعة الأردنية من مركز اللغات ومكتب العلاقات الدولية، وكذلك تقوم الشعبة بالمساعدة في إصدار الكتاب السنوي وتنظيم حفل التخريج السنوي.

**الصناديق/الخدمات المتوفرة في الجامعة الأردنية التي تهدف إلى تقديم خدمات متنوعة/ومساعدات للطلبة كالآت​ي:

  1. ​صندوق مساعدة الطلبة الأردنيين وطلبة الشعوب الإسلامية: ويهدف الصندوق إلى مساعدة الطلبة الأردنيين وطلبة الشعوب الإسلامية في الجامعة الأردنية من فئات الفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. صندوق الطلبة: يهدف صندوق الطلبة إلى تقدير التفوق العلمي لدى الطلاب وتنمية إحترامهم للعمل اليدوي وسد حاجاتهم وذلك عن طريق تقديم منح لهم أو قروض أو تشغيلهم لساعات محددة داخل الجامعة.
  3. صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية وينشأ في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : ويهدف إلى تقديم المنح أو القروض الى الطالب، وفقاً لأحكام هذا النظام، وذلك لتغطية أي رسوم جامعية مقررة سواء كان ذلك بصورة كلية أو جزئية.
  4. المنح للطلبة المتميزين في الجامعة الأردنية : ويهدف إلى تمويل المنح للطلبة المتميزين
  5. صندوق دعم الطالب المقدسي: ويستفيد من صندوق دعم الطالب المقدسي الطلبة الذين تم قبولهم في الجامعة وفق التشريعات النافذة فيها، وللرئيس شمول الطلبة من حملة الجنسية الفلسطينية للاستفادة من الصندوق بناءً على تنسيب من صندوق وقفية القدس. وتكون الاستفادة من الدراسة على حساب صندوق دعم الطالب المقدسي للطلبة الذين تم قبولهم وفق أسس قبول الطلبة الفلسطينيين في البرنامج الموازي للحصول على درجة البكالوريوس أو البرنامج العادي للحصول على درجتي  الماجستير أو الدكتوراه الصادرة عن مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته رقم (38/2015) تاريخ 7/9/2015. وللرئيس بناءً على توصية صندوق وقفية القدس الموافقة على استفادة الطلبة المقبولين على البرنامج الدولي، بحيث تتم تغطية الرسوم من قبل صندوق دعم الطالب المقدسي ووفق رسوم البرنامج الذي تم الالتحاق به، وتكون الاستفادة من المخصصات المالية الموجودة في صندوق دعم الطالب المقدسي مشروطة بتوافر المخصصات المالية في صندوق الطالب المقدسي.
  6. صندوق أبناء الشهداء في الجامعة الأردنية:  ويهدف صندوق أبناء الشهداء في الجامعة الأردنية إلى تدبير موارد مالية من أجل المساهمة في تعليم أبناء الشهداء عن طريق منحهم منحاً دراسية في  الجامعة الأردنية.
  7. التبرعات من حساب الدينار الاختياري المتبرع به من قبل الطلبة: ويهدف الدعم المادي الذي يقدمه الحساب الى المساعدة في دفع اي جزء من رسوم الساعات للطلبة المحتاجين.
  8. ​نظام صندوق التبرعات للجامعة الأردنية: ينشأ في الجامعة صندوق للتبرعات التي يقدمها أشخاص طبيعيون أو معنويون للإنفاق أو الإقراض منها أو من ريعها على غرض أو أكثر من الأغراض التالية ويهدف إلى تقديم المنح الدراسية للطلبة الأردنيين في الجامعة، وتقديم منح دراسية للطلبة غير الأردنيين في الجامعة، ممن لهم اهتمام  خاص بدراسة اللغة العربية والحضارة الإسلامية، وتقديم مختلف القروض والمساعدات المالية لطلبة الجامعة، وتمويل بعض البعثات العلمية من الجامعة وإليها.

للاطلاع على القوانين والأنظمة والتعليمات (اضغط هنا) لطفاً​


  • ​​ شعبة النشاطات الثقافية والفنية: تعمل الشعبة على الانشطة الثقافية والفنية وتهيئة الفضاء المناسب لاكتشاف الإبداعات الطلابية وتشجيعها وتنميتها وتنظيم النشاطات التي تبرز مواهب الطلبة وتعمل على صقلها ورعايتها، وإعداد المسابقات في الشعر والقصة والمقالة والنص المسرحي، إلى جانب الاهتمام بالأنشطة الفنية، حيث النشاط الموسيقي والمسرحي والمرسم الجامعي والخط العربي والحرف اليدوية، ومشاركة طلبة هذه الأنشطة في فرق الموسيقى المتنوعة، بالإضافة إلى فرقة المسرح الجامعي والمعارض الفنية ومعارض الحرف اليدوية  والأمسيات الثقافية.

  •  شعبة المبادرات: تعمل الشعبة على تحفيز الطلبة للمشاركة والمبادرة في إقامة النشاطات اللامنهجية داخل الجامعة وخارجها وتساهم في التفاعل والتشارك مع المجتمع المحلي بكافة مؤسساته وتساعد الطلبة في تنفيذ أفكارهم ومبادراتهم.

  • شعبة جوالة الأردنية: ​تشرف شعبة جوالة الاردنية على الطلبة المنتسبين لجوالة الجامعة وتنسيق الأنشطة والمخيمات بالإضافة لعمل معسكرات تدريبية.
​​​
  •  شعبة الأندية الطلابية: تعتبر الأندية الطلابية العمود الفقري للأنشطة الطلابية حيث تساهم الشعبة في رسم السياسة العامة للنشاطات اللامنهجية الثقافية والفنية والصحية والتطوعية من خلال الهيئات الإدارية للأندية التي تضم (14) نادياً يتم انتخاب هيئاتها الإدارية في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني من كل عام من قِبل أعضاء الهيئة العامة لهذه الأندية وتعمل من خلالها الشعبة على كشف المواهب الطلابية وصقل شخصياتهم وتشجيعهم على الإبداع في مجال العمل التطوعي ثقافياً وصحياً وفنياً وتكنولوجياً وكذلك تنظيم وتنسيق الرحلات للطلبة. كما يتم من خلالها تنظيم جميع النشاطات الاجتماعية والتطوعية بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي وإعداد الخطط اللازمة للاحتفالات الوطنية والقومية والدينية المختلفة.

** أسماء الأندية الطلابية: 1. نادي الخدمة العامة 2. نادي أصدقاء الشرطة 3. نادي البرمجة والذكاء الاصطناعي 4. نادي الصحافة والإعلام 5. نادي حقوق الإنسان، 6. نادي البيئة والطاقة، 7. نادي ريادة الأعمال، 8. نادي التراث الأردني، 9. نادي الصحة والتغذية، 10. نادي الثقافة والفنون، 11. النادي الطبي، 12. نادي هواة الفلك، 13. نادي شباب المستقبل، 14. نادي هواة التصوير.
دائرة الهيئات والخدمات الطلابية دائرة الهيئات والخدمات الطلابية 1
  

 

 
  • استقبال الاستدعاءات المختلفة من الطلبة والمراجعين.
  • استقبال كتب الوارد الداخلي من جميع كليات ومراكز ووحدات الجامعة. 
  • عمل صادر داخلي لمختلف الكتب لجميع كليات ومراكز ووحدات الجامعة.
  • تصديق بعض الوثائق الهامة للطلبة: حسن السيرة والسلوك ووثيقة (التأمين الصحي، والتأمين ضد الحوادث).
  • متابعة الكتب مع بريد رئاسة الجامعة وباقي مراكز ووحدات الجامعة.
  • تنسيق أمور العمل الداخلية مع دوائر العمادة. 
  • إدخال الإجازات المرضية والسنوية، وعمل المغادرات الرسمية حسب الأصول. 
  • عمل شروحات على البريد الوارد الداخلي والخارجي للمسؤول المباشر. 
  • عمل المحاضر الإدارية الدورية وتوثيقها. 
  • حفظ البريد الصادر والوارد في الملفات المخصصة لها. 
  • توقيع البريد الرسمي واتخاذ الإجراء اللازم حسب الأصول. 
  • إعداد جدول المناوبات بين العاملين. ​
الـــــديــــــوانالـــــديــــــوانa1
  

 
  • استقبال شكاوى الطلبة جميعها بمختلف أنواعها.
  • حل القضايا الطلابية والخلافات بين الطلبة التي لا تستدعي التحويل إلى لجان التحقيق.
  •  متابعة القضايا الطلابية وحلها مع مختلف الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها .
  • التنسيق العام لعمل لجان التحقيق مع الطلبة، واستدعاء الأطراف والشهود، وتبليغهم للحضور في مواعيد لجان التحقيق، وتبليغهم بنتائج التحقيق .
مكتب القضايا الطلابيةمكتب القضايا الطلابية9
  
 

 

  • استقبال الطلبة الجدد: يقوم المكتب باستقبال الطلبة الدوليين الجدد ومساعدتهم في إجراءات القبول والتسجيل حيث  يتم استقبال الطلبة الجدد من قبل ممثلي المكتب الذين يقدمون المساعدة في متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالقبول والتسجيل لهم تمهيداً لالتحاق الطلبة بالدراسة، وإقامة حفل استقبال للطلبة الدوليين الجدد برعاية الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة.
  • انجاز معاملات الإقامة: يقوم المكتب بمتابعة كل ما يتعلق بالمعاملات والإجراءات الرسمية  الخاصة بإقامات الطلبة في المملكة الأردنية الهاشمية، ومتابعتها في وزارة الداخلية لإصدارها بأسرع وقت.
  • ​إنجاز المعاملات الخاصة بحصول الطلبة على سيارات بدون جمرك، بالتنسيق مع دائرة الجمارك العامة. (بعد أن يقوم الطالب الوافد بتزويدنا بالنقاط التالية إلى البريد الإلكتروني  (foreig​n.st@ju.edu.jo )

                - إثبات طالب للفصل الدراسي الحالي 
                - الصفحة الأولى لجواز السفر (مدة صلاحية الجواز لا تقل عن 6 أشهر).
                -  ​  رقم الموبايل المعتمد للطالب.

  • ​الجانب الاجتماعي: يقوم المكتب بمساعدة الطلبة في إيجاد السكن المناسب لهم وتوفير فرص المشاركة فيما بينهم في السكن.
 نتطلع لتنظيم ملتقى دائم لأصدقاء الطلبة الدوليين داخل المكتب​ الذي يوفر للطلبة فرص الالتقاء فيما  بينهم لتبادل الخ​برات والتجارب والاستفادة من بعضهم البعض وهو ملتقى مفتوح للطلبة الدوليين والطلبة الأردنيين، ومناقشة النشاطات التي يرغبون في اقامتها ووضع خطة سنوية للفعاليات والنشاطات الخاصة بهم.


  • ​المجال ا​لرياضي: إقامة بطولة رسمية لكرة القدم للجاليات بشكل دوري سنوي بالتنسيق مع دائرة النشاطات الرياضية.
  •  لقاء الرئيس بالطلبة الدوليين:  ينظم المكتب لقاء للطلبة الدوليين مع الأستاذ رئيس الجامعة خلال العام الدراسي لطرح ومناقشة القضايا والمشاكل التي تواجه الطلبة الدوليين, اذ يعمل المكتب على تذليل الصعوبات وحل المشكلات التي قد تواجه الطلبة خلال فترة دراستهم في الجامعة.
  •  المجال الثقافي: يعمل المكتب على تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية وفي مقدمتها  المعرض التراثي السنوي والذي يضم أجنحة تمثل الدول المشاركة إضافة إلى إقامة العشاء الدولي الذي تقدم فيه أطباق ومأكولات شعبية تشتهر بها البلدان العربية والأجنبية، كما ينظم المكتب الحفل الفني الفلكلوري الدولي ويشتمل على فقرات فلكلورية يقدمها الطلبة الدوليين من مختلف الجنسيات.
  • الرحلات الثقافية والسياحية: ينظم  المكتب برامج ونشاطات ورحلات للطلبة الدوليين مع زملائهم من الطلبة الأردنيين الى العديد من المناطق الحضارية والسياحية والأثرية في المملكة منها : ​​مدينة البتراء، منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وادي رم، جرش وعجلون، محمية ضانا وحمامات عفرا، أم قيس والحمّة الأردنية، محطة البحوث الزراعية التابعة للجامعة في منطقة الأغوار، البحر الميت والمغطس.


مكتب خدمة الطلبة الدوليين مكتب خدمة الطلبة الدوليين 8
  

 


      تُعنى هذه الدائرة بالعمل على إيجاد وتوفير بيئة آمنة ومناسبة للطلبة لإقامة فعالياتهم وأنشطتهم وتوفير الخدمات التي تساهم في إنجاح العمادة في أداء رسالتها ومتابعة جودة وكفاءة الخدمات المقدمة، والـتأكد من ضمان تطبيق معايير الجودة بكافة دوائر ومكاتب عمادة شؤون الطلبة، والعمل على تطوير الموقع الإلكتروني، وأتمتة جميع العمليات الإدارية لخلق بيئة فاعلة محفزة للعمل الإداري والطلابي.

 

وتضم الدائرة الشعب التالية:-

1.  شعبة الجودة والموقع الالكتروني:-

- متابعة وضبط عمليات الجودة والتأكد من تطبيق معايير الجودة وكفاءة الخدمات المقدمة

- العمل على تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني لعمادة شؤون الطلبة ومواكبته لكل ما هو جديد. 

- إعداد ومتابعة تنفيذ التقارير الدورية على إنجاز وأداء الدوائر والمكاتب.

- التعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة للمساهمة في تصنيف الجامعة ضمن التصنيفات العالمية ودعم قدراتها التنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي

- إعداد الخطة التنفيذية بعمادة شؤون الطلبة.

- العمل كضابط ارتباط مع مركز اعتماد وضمان الجودة بالأمور التي  تتعلق بالعمادة.

- المشاركة في اللجان المشكلة من قِبل مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة والتي تتعلق بضمان الجودة ممثلة عن عمادة شؤون الطلبة.

- تزويد الكليات بالبيانات المطلوبة للاعتمادية الدولية.

- توثيق الإجراءات.

- المشاركة في لجان التدقيق الداخلي في العمادة لضمان تطبيق معايير الجودة.

- المشاركة كضابط ارتباط في لجنة ضبط الجودة العليا في عمادة شؤون الطلبة.

 

2. شعبة التطوير وتكنولوجيا المعلومات:-

- إعداد برامج الكترونية وتجهيز آلية تنفيذها لحوسبة  كافة الخدمات والعمليات والإجراءات المقدمة من قِبل دوائر ومكاتب عمادة شؤون الطلبة – وفق نموذج معتمد لهذه الغاية – مُفصل للعمليات والإجراءات المطلوب إنجازها – موقعاً حسب الأصول وفق التسلسل الإداري.

- العمل كضابط ارتباط من الدوائر وكممثل عن عمادة شؤون الطلبة مع مركز تكنولوجيا المعلومات للمتابعة والإشراف على آلية التنفيذ للبرامج المطلوبة والقيام على فحص ما يتم تنفيذه قبل الإعتماد بشكل نهائي من الجهات المعنية بالأمر.

 

3. شعبة المباني والتجهيزات الفنية:-

- تقوم الشعبة بدعم الأنشطة التي تنظمها الجامعة وعمادة شؤون الطلبة من خلال:

·  تجهيز وحجز الأماكن المخصصة لإقامة الاجتماعات واللقاءات المختلفة كمدرج الحسن بن طلال وقاعة الاجتماعات والمدرج الصغير وصالات المعارض وحفل التخريج.

· تقديم الدعم اللوجستي لكل الفعاليات وتزويد النشاطات المختلفة بتقنية الأجهزة الصوتية والمرئية في الميدان بأروقة وباحات الجامعة.

·  المساعدة في عملية إقامة المعارض المختلفة وتقديم كل ما يلزم لإنجاح هذه المعارض.

· توفير السلامة العامة والإشراف على الصيانة الدورية لإدامة المباني.

· تزويد عمادة شؤون الطلبة باحتياجاتها من اللوازم والمستهلك من  المواد المستهلكة واللوازم والقرطاسية.


 *​رسوم تأجير المدرجات والقاعات

  - أولاً: رسوم حجز المدرجات: يتم دفع مبلغ (1500) دينار بدل حجز المدرجات 

  - ثانياً: التأمينات: يتم دفع مبلغ (1000) ديناراً رسوم تأمينات مستردة 

  للحجز والاستفسار الرجاء التواصل عبر البريد الالكتروني Adm.ser.dep@ju.edu.jo / dsa@ju.edu.jo 

أو عبر الأرقام 5355000 / 06 فرعي 26488  / 25229​

دائرة الخدمات الإدارية والتطوير وتكنولوجيا المعلومات دائرة الخدمات الإدارية والتطوير وتكنولوجيا المعلومات2
  



شعبة النشاطات التنافسية: تُعنى شعبة النشاطات التنافسية بتدريب منتخبات الجامعة لمختلف الالعاب ومشاركتهم بالبطولات على المستوى المحلي والاقليمي والدولي .

  • المشاركة في المباريات الرسمية
  • عمل لقاءات فردية تنافسية
  • استضافة فرق وأندية ومنتخبات رياضية لزيادة الخبرات
  • إيجاد مدربين على مستوى عالي ولكافة الألعاب

شعبة النشاطات الداخلية: تُعنى شعبة النشا​طات الداخلية بتنسيق حجوزات الملاعب والصالات الرياضية للطلبة والكليات واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والمجتمع المحلي

  • عمل دورات رياضية للألعاب
  • إقامة فعاليات ترويحية
  • عمل أيام رياضية مفتوحة لكل كلية.
  • ايجاد المساحات المناسبة من قاعات وملاعب والتي تحتوي على عوامل الأمن والسلامة لممارسة الأنشطة الرياضية، 
  • عمل نشاط عام ويومي لممارسة الرياضة.
  • تنظيم البطولات على مستوى الكليات في مختلف الرياضات لتخدم أكبر شريحة من مجتمع الجامعة


رسوم تأجير المرا​فق الرياضية


أولاً: الصالة الرياضية: (20) ديناراً على الساعة

ثانياً: الملعب:   (40) ديناراً على الساعة في الفترة الصباحية 
                     (50) ديناراً على الساعة في الفترة المسائية



للحجز والاستفسار الرجاء التواصل مع دائرة النشاطات الرياضية على هاتف رقم: 5355000/06 
فرعي 25188 من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 4:00 مساءً.​ 


دائرة النشاطات الرياضيةدائرة النشاطات الرياضية4
  

  1. توفر دائرة الرعاية الصحية للطلبة بما فيها المعالجة الطبية والسنية وتشمل إجراء الفحوصات المخبرية وصرف الأدوية، ويتم تحويل الحالات التي تستدعي المتابعة إلى مستشفى الجامعة، تقوم الدائرة بوضع برامج للتثقيف الصحي للوقاية من الأمراض، وعقد اللجان الطبية والمصادقة على التقارير الطبية الصادرة من خارج الجامعة. 
  2. تشمل الدائرة عيادات صحة وعيادات أسنان، قسم الإسعاف والطوارئ، مختبر، صيدلية، أيضاً تساهم الدائرة في نشر الثقافة الصحية والتوعية لدى طلاب الجامعة الأردنية بالإضافة إلى مشاركتها في الأنشطة الاجتماعية والرياضية والصحية الأخرى داخل الجامعة الأردنية. 
  3. تقديم الأنشطة التوعوية الصحية للطلبة عن أمراض الضغط/ السكري/ السرطان/ تبرع بالدم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي. 
  4. تقديم المعالجة الطبية لكل الأمراض التي يمكن معالجتها ضمن إمكانية العيادة.تحويل الحالات المرضية التي لا يمكن علاجها إلى مستشفى الجامعة. 
  5. تحاليل مخبرية حسب حالة الطالب.
  6. اعطاء استراحة مرضية للطلاب التي تستدعي حالاتهم المرضية. 
  7. اعتماد تقرير طبي من جهة خارجية (خارج العيادة أو مستشفى الجامعة). 
  8. الفحص الطبي لطلبة الجدد المقبولين في كلية التربية الرياضية ، ولجان طبية لذو الإعاقة. 
  9. المساهمة في إعطاء مطعوم الكبد الوبائي اللازم لطلبة الكليات الطبية.
  10. فتح مكتب إرشاد بالتعاون مع كلية التمريض وكلية الزراعة. 
  11. القيام بمحاضرات توعية طبية ورعاية صحيةبالإضافة إلى توزيع منشورات طبية من إنتاج دائرة الرعاية الصحية وأخرى يتم الحصول عليها من الجهات صاحبة الإختصاص. 
  12. التعامل مع وباء كورونا من خلال الخدمة الإلكترونية بالتواصل مع الطلبة والمستشفى. 
  13. مساهمة ودعم مراكز التطعيم بالإمكانيات الفنية اللوجستية والتنسيق معهم بالحالات التي تستدعي التدخل الطبي. 
  14. تنظيم دخول الطلبة إلى الحرم الجامعي لمراجعة دائرة الرعاية الصحية من خلال منصة خاصة استحدثت لذلك. 

للحجز​ المسبق​ في عيادة الطلبة أنقر هنا

دائرة الرعاية الصحيةدائرة الرعاية الصحية5
  

GHADA 1.jpg 

  • ​خدمات الارشاد الفردي:  توفير خدمات العلاج النفسي والاجتماعي وجاهيا داخل مكاتب دائرة الإرشاد الطلابي بشكل دوري
  • خدمات الارشاد الجمعي:  تنفيذ برنامج ارشاد جمعي للمشكلات الدراسية والاسرية وتقديم التوجيهات اللازمة للتعامل مع الحالات بالمعلومات التي يمكن ان يستفيد منها
  • خدمات الاستشارات النفسية:  تنفيذ برنامج الاستشارات النفسية من خلال مراجعة الطالب للدائرة والحصول على المعلومات اللازمة
  • ​الندوات واللقاءات:  تنفيذ عدد من الأنشطة والندوات واللقاءات
  1. ​انشطة توعوية داخل الحرم الجامعي للتوعية بخصائص وحاجات الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة
  2. ندوات علمية عن اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب والقلق
  3. ندوات حوارية حول تحديات الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم والصحة النفسية وتحقيق النجاح
  4.  انشطة "التوعية بالصحة النفسية"
  5.  انشطه زيارة إدارة مكافحة المخدرات ومتحف الإدارة لطلبة الجامعة
  6. حملة توعوية بهدف التعريف بدور الجامعة الأردنية في دعم الطلبة ذوي الإعاقة واستقطاب المتطوعين بالتعاون مع أعضاء الهيئة الأكاديمية بالجامعة

  • الدورات التدريبية:عقد دورات وورش عمل في مواضيع الصحة النفسية

 ​


GHADA 2222.jpg 
 
 

​الخدمات المتخصصة للطلبة ذوي الإعاقة:  

  • منح خصم على رسوم الساعات المعتمدة للطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة (90% لطلبة البكالوريوس / التنافس ولطلبة الدراسات العليا و75% لطلبة البكالوريوس من البرنامج الموازي) بشكل دوري ومع بداية كل فصل دراسي (الاول والثاني والصيفي)
  • متابعة التسهيلات البيئية داخل الحرم الجامعي بالتعاون مع دائرتي الهندسة والصيانة ولجنة التسهيلات البيئية.
  • التعميم على أعضاء الهيئة التدريسية وإرسال المخاطبات الرسمية المتعلقة بضرورة الالتزام بزيادة وقت الامتحانات للطلبة ذوي الإعاقة والسماح لهم بتسجيل المحاضرات وإعطاء الطلبة ذوي الإعاقة السمعية الجزئية الأولوية في الجلوس في المقاعد الأمامية أثناء المحاضرات.
  • توفير ترجمة للغة الإشارة للطلاب الصم أثناء المحاضرات والامتحانات داخل الحرم الجامعي أو أثناء التدريس عن بعد
  • توفير المواد الأكاديمية للطلبة ذوي الإعاقة البصرية بطريقة برايل أو بطريقة سمعية
  • توفير فرص للتطوع وللتشغيل مع الطلبة ذوي الإعاقة ويتم تدريبهم للتعامل مع الطلبة ذوي الاعاقة وتنسيق عملية التشغيل والتطوع من خلال موظفة مختصة
  • توفير "دليل التسهيلات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة الأردنية" بلغة الإشارة .
​الندوات واللقاءات :   

  • ندوة علمية بعنوان: "ايتيكيت التعامل مع الأفراد ذوي الإعاقة" و تحديات الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم عن بعد وإطلاق مبادرة "طريقي حقي " واحتفالية "للحياة ألف طريق" بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة

الأنشطة والدورات:

  • دورات لتعليم لغة الإشارة (المستوى الأول والمستوى المتقدم) يتم عقدها بشكل دوري
  • دورات لتعليم الحركة والتنقل للطلاب ذوي الإعاقة البصرية وتدريبهم على المسار الآمن
  • سلسلة فيديوهات تعليمية حول أساسيات لغة الإشارة بشكل دوري
  • تنظيم رحلة لمدينة العقبة للطلاب ذوي الإعاقة لمدة 3 ايام وليلتين (على نفقة الجامعة) تقام في كل عام دراسي في شهر نيسان لمدة ثلاث أيام وليلتين 
دائرة الإرشاد الطلابي دائرة الإرشاد الطلابي 3